صحف الخليج تشيد بدعم البحرين وتترقب زيارة «تميم» لفرنسا

الخميس 5 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إشادة الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بالموقف الداعم للأشقاء في السعودية والإمارات والكويت، لدعم وتعزيز استقرار الأوضاع المالية في بلاده.

وترقبت الصحف، بدء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الخميس، زيارة رسمية إلى فرنسا، يبحث خلالها مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، آفاق التعاون الثنائي الوثيق بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية، وعدة قضايا إقليمية ودولية، وتشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات في عدة مجالات.

كما ترقبت الصحف، زيارة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، إلى الصين، السبت المقبل، على رأس وفد رفيع المستوى، يلتقي خلالها الرئيس الصيني «شي جين بينغ» وكبار المسؤولين الصينيين.

وأبرزت الصحف، إعلان شركة «أرامكو» السعودية، أنها سوف تغير المعادلة المستخدمة في تسعير مبيعات نفطها الخام الطويلة الأجل إلى آسيا، اعتباراً من الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الإمارات، أن «العمليات التشغيلية للمحطة الأولى من مشروع براكة للطاقة النووية السلمية ستبدأ نهاية 2019 ومطلع 2020.

ولفتت الصحف، إلى توقع تقرير اقتصادي صادر عن وكالة «فيتش» للتصنيف الائتمان، نمو الاقتصاد العماني بشكل أسرع العام الجاري 2018 والعام المقبل 2019 مع ارتفاع صادرات الطاقة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اجتمع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في جدة مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية «بيرت ماكغورك»، حيث بحث معه آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها بما يضمن أمن واستقرار المنطقة. (الرياض)

أعلنت شركة «أرامكو» السعودية، أنها سوف تغير المعادلة المستخدمة في تسعير مبيعات نفطها الخام الطويلة الأجل إلى آسيا، اعتباراً من الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بما يمثل أول تغيير للخامات القياسية التي تحدد «أرامكو» على أساسها أسعار البيع الرسمية لنفطها منذ منتصف الثمانينات. (الشرق الأوسط)

تمكن ديوان المراقبة في السعودية، من رصد تجاوزات مالية بقيمة 8 مليارات و300 مليون ريال، وإعادتها ل‍خزينة الدولة، من خلال الكشف عن صرف مبالغ من قبل بعض الجهات الـمشمولة برقابة الديوان دون سند نظامي. (الحياة)

ارتفعت إيرادات السعودية، من صادراتها النفطية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 20% بما يعادل نحو 42.9 مليار ريال، لتبلغ 256.5 مليار ريال في أول أربعة أشهر من 2018، مقابل نحو 213.6 مليار ريال، في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، استحواذه رسميا على نسبة 15.2% من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية «أكوا باور»، المشغلة لمشاريع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه. (عكاظ)

الإمارات

أعلنت «مؤسسة الإمارات للطاقة النووية السلمية»، أن «العمليات التشغيلية للمحطة الأولى من مشروع براكة للطاقة النووية السلمية ستبدأ في نهاية 2019 ومطلع 2020»، لافتةً إلى أن «تشغيل المحطات الثلاث الأخرى سيتم بعد ذلك تباعا». (الشرق الأوسط)

عاد مصرف الإمارات المركزي، لسحب السيولة الفائضة من السوق خلال مايو/أيار الماضي، وبقيمة بلغت نحو 7 مليارات درهم، وفق رصده لإدارة السيولة لدى الجهاز المصرفي والسوق بشكل عام. (الاقتصادية)

منحت جامعة الدول العربية، نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، جائزة «درع العمل التنموي العربي»، تقديراً لإسهاماته في مجال التنمية العربية، ونشر المعرفة، وصياغة المستقبل، وبناء عالم أكثر استقراراً ونماء. (الإمارات اليوم)

شهد ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ورئيس كازاخستان «نور سلطان نزار باييف»، توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بينهما، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات. (الاتحاد)

قطر

يبدأ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الخميس، زيارة رسمية إلى فرنسا، يبحث خلالها مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، آفاق التعاون الثنائي الوثيق بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية، وعدة قضايا إقليمية ودولية، وتشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات في عدة مجالات. (الشرق)

توقع تقرير اقتصادي، أن تشهد الفترة المقبلة، طفرة في العلاقات القطرية الصينية، وذلك في إطار توجه قطر لتنويع استثماراتها وفتح أسواق جديدة لتحقيق الاستقلال الاقتصادي، وتجنب تداعيات الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عام. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني، واستصدار مشروع قانون بشأن تنظيم الخدمات البريدية، واستصدار مشروع قانون بتعديل أحكام قانون بشأن معايير التدريب والإجازة والمناوبة للملاحين. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري على اقتراح وزارة المواصلات والاتصالات بفتح مكتب دائم لدولة قطر لدى المنظمة البحرية الدولية IMO بمقرها في لندن، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتوقيع والتصديق على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي. (الراية)

كشف التقرير الشهري لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء في قطر، أن حجم الائتمان بالبنوك، بلغ في مايو/أيار الماضي نحو 905.2 مليار ريال، بزيادة نسبتها 0.2% عن الشهر السابق له، بينما سجل ارتفاعاً سنوياً نسبته 2.7%. (الوطن)

الكويت

يجري أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، زيارة رسمية إلى الصين، السبت المقبل، على رأس وفد رفيع المستوى، يلتقي خلالها الرئيس الصيني «شي جين بينغ» وكبار المسؤولين الصينيين. (السياسة)

دشّن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي، حيث تمكّن التوسعة الجديدة من رفع طاقة المطار من 7 ملايين مسافر سنوياً إلى 25 مليون مسافر بحلول عام 2022. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن وزارة الداخلية تضع ملف مخالفي الإقامة، والبالغ عددهم 120 ألف مخالف، على رأس أولويات القضايا الأمنية المهمة التي يسعي إلى وضع حلول ناجعة لها خلال الفترة المقبلة، من خلال وضع استراتيجية جديدة لضبطهم وإبعادهم عن البلاد. (القبس)

البحرين

قال الملك البحريني الشيخ «حمد بن عيسى آل خليفة»، إن جهودا كبيرة تبذل لوضع برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية، واستقرار الأمور المالية لتعزيز الاستدامة، واستيعاب المتغيرات الراهنة والمستقبلية. (الوطن)

اتفقت اللجنة المشتركة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في البحرين، على ضرورة مساواة المزايا التقاعدية للوزراء والنواب والشوريين والبلديين بالمواطنين، على أساس أن المواطن هو المواطن، وأن السنة هي سنة عمل كامتداد لسنوات الخدمة. (البلاد)

أصدر البرلمان العربي، قرارًا أعرب فيه عن استنكاره ورفضه للقرارات المغلوطة والممنهجة الصادرة عن البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في مملكة البحرين، والتدخل في الشأن القضائي للمملكة. (الأيام)

اختتمت أعمال اجتماع لجنة التراث العالمي الـ«42» الذي استضافته مملكة البحرين على مدار 10 أيام، حيث أقرت اللجنة في جلستها الأخيرة البيان الختامي المتعلق بإدراج، إزالة أو تغيير حالة مواقع تراثية مختلفة حول العالم وغيرها من القرارات المتعلقة بعمل اللجنة. (أخبار الخليج)

عمان

توقع تقرير اقتصادي صادر عن وكالة «فيتش» للتصنيف الائتمان، نمو الاقتصاد العماني بشكل أسرع العام الجاري 2018 والعام المقبل 2019 مع ارتفاع صادرات الطاقة. (الشبيبة)

وافق مجلس الدولة العماني، على مقترح تعديل قانون التنمية الاقتصادية، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (9/75)، ليكون على هيئة مقترح مشروع قانون يحل محل قانون التنمية الاقتصادية الحالي. (الوطن)

تبدأ مطارات عُمان، منتصف الشهر الجاري، تطبق رسوم على بعض الأمتعة التي يتم مناولتها يدوياً في المطارين، وذلك لهدف التقليل من أعداد تلك الأمتعة التي من غير الممكن مناولتها عبر أجهزة مناولة الحقائب بسبب الحجم أو الوزن أو النوعية. (الرؤية)

شؤون خليجية

أشاد الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بالموقف الداعم للأشقاء في السعودية والإمارات والكويت، لدعم وتعزيز استقرار الأوضاع المالية في بلاده. (البلاد)

تراجع عدد تصاريح الهجرة الممنوحة للهنود المتوجهين للعمل في دول الخليج، بنحو النصف، لتبلغ 3.7 مليون عام 2017، مقارنة مع 7.6 مليون في 2015. (الراي)

شدد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، على ضرورة تفعيل جبهات القتال والمقاومة في محافظة إب (جنوب غربي اليمن)، معتبراً أنها تشكل «حجر الزاوية» لفك الحصار عن تعز، وتشديد الخناق على ميليشيات جماعة الحوثيين، واستكمال التقدم نحو صنعاء. (الحياة)

من المقرر أن يُطلع المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، الخميس، مجلس الأمن الدولي على نتائج المباحثات التي أجراها في صنعاء وعدن، وذلك غداة مغادرته العاصمة اليمنية، حيث التقى زعيم الجماعة الحوثية «عبدالملك الحوثي». (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

انخرطت ألمانيا في مفاوضات غير مباشرة بين (إسرائيل) وحركة «حماس»، حول صفقة محتملة لتبادل أسرى، يتم بموجبها إطلاق أربعة إسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين. (الحياة)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن ضربات جوية روسية استهدفت جنوب غرب سوريا للمرة الأولى منذ أربعة أيام، حيث أصابت بلدتي طفس وصيدا، وذلك بعد ساعات من إعلان فشل مفاوضات وقف القتال في جنوب غرب البلاد. (الشرق الأوسط)

أظهرت روسيا، تشدداً حيال مطالب إسرائيلية وأمريكية بانسحاب إيران من كل سوريا، معتبرة إياها «هدفاً غير واقعي»، وذلك قبل أقل من أسبوع على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، والقمة المرتقبة بين الرئيسيْن «دونالد ترامب» و«فلاديمير بوتين»، في وقت دعت موسكو إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة على دمشق. (الحياة)

دعا رئيس الجمهورية اللبنانية العماد «ميشال عون»، إلى «ضرورة تكاتف الجميع والعمل ضمن فريق واحد لتحقيق الأهداف الطموحة لـ(الخطة الاقتصادية الوطنية)، التي ستنعكس نتائجها على مختلف المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، التي تشكل هاجسا دائما للمجتمع اللبناني». (الشرق الأوسط)

قررت أعلى محكمة طعون مصرية، إلغاء إدراج الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، واللاعب الدولي السابق «محمد أبو تريكة»، وأكثر من 1500 آخرين في «قوائم الإرهاب». (العرب)

سجل الاقتصاد المغربي، نمواً نسبته 3% خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 3.2% خلال الربع الأول، بسبب ارتفاع أسعار النفط والمحروقات، ما زاد كلفة واردات البترول من 52 إلى 80 دولاراً للبرميل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

أرامكو اقتصاد البحرين زيارة علاقات مع فرنسا الحرب في اليمن صحف الخليج

ملك البحرين يشيد بالدعم المالي الخليجي لبلاده

«أرامكو» تعتزم تعديل المرجع التسعيري لشحنات النفط إلى آسيا