السفارة الأمريكية تبرر: طول الرحلة ليلا والفعاليات الصباحية وراء «زلة لسان كيري»

السبت 14 مارس 2015 07:03 ص

أرجعت السفارة الأمريكية بالقاهرة «زلة اللسان» التي سقط فيها وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» حين قال «لابد أن نسعى جميعا لأجل مستقبل إسرائيل» بدلا من «مستقبل مصر» إلى طول رحلته وكثرة الفعاليات والاجتماعات الصباحية.

وجاءت زلة لسان «كيري» أثناء حديثه عن دور أمريكا في دعم الاستثمار في مصر والرئيس «عبد الفتاح السيسي» في كلمته أمام غرفة التجارة الأمريكية، على هامش مؤتمر «دعم وتنمية مصر الاقتصادي..مصر المستقبل».

وعلى الرغم من تدارك «كيري» خطأه سريعا واعتذاره عنه، فإن السفارة الأمريكية بالقاهرة كتبت تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قالت فيها «طول الرحلة ليلا وحضور فعاليات اجتماع صباحي (يساوي) زلة لسان».

وأضافت السفارة في تغريدة على حسابها على «تويتر» أن «كيري» كان يقصد دعمه لاستقرار ومستقبل مصر وليس دولة اخرى ذكرها بالخطأ صباحا.

وكان «كيري» قد أكد في كلمته على أهمية استقرار مصر للمنطقة وللعالم وأهمية أن يقوم رجال الأعمال المصريين بالمبادرة في الاقدام على الاستثمار في بلدهم أهم من الانتظار أن يقوم بهذا المستثمرين الأجانب والعرب، وكذلك حرص الولايات المتحدة على تقديم كل الدعم لمصر.

وأقامت غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة صباح أمس الجمعة حفل إفطار على شرف وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بشرم الشيخ حيث يرأس الوزير وفد الولايات المتحدة الأمريكية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري «مصر المستقبل» الذي بدأ فعالياته أمس ويستمر لمدة 3 أيام.

وتعهدت السعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان أمس خلال أول أيام المؤتمر بتقديم دعم جديد لمصر بإجمالي 12.5 مليار دولار في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.

جدير بالذكر أن نظام «عبدالفتاح السيسي» يعوّل على المؤتمر بشدة لاستعادة ثقة المستثمرين وجذب استثمارات أجنبية مباشرة، مما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد التي تضررت بشدة بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ونظرا للوضع السياسي المتأزم خلال الفترة الأخيرة.

 

  كلمات مفتاحية

كيري مصر إسرائيل السيسي المؤتمر الاقتصادي السفارة الأمريكية

السعودية والكويت والإمارات وعمان تقدم دعما جديدا لمصر باجمالي 12.5 مليار دولار

«السيسي» يستبق المؤتمر الاقتصادي بإعفاءات ضريبية للمستثمرين ويمنحهم حق تملك الأراضي

مصر: مؤتمر اقتصادي وسط تعثر التغيير الديمقراطي وتردي حقوق الإنسان

«السيسي» يستقبل ولى عهد أبوظبى لبحث استعدادات المؤتمر الاقتصادي

مفتي الديار المصرية: التكاتف لإنجاح المؤتمر الاقتصادي ”واجب شرعي ووطني“

بعد ضجة عبر «تويتر» .. الملحق الإعلامي ينفي إغلاق السفارة الأمريكية في الرياض