صحف مصر تبرز مراجعة «الأجور» وتتابع إحالة رئيس «الإعلام» للنيابة

الأحد 8 يوليو 2018 04:07 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، بمباحثات كل من مصر والسودان وإثيوبيا لإنشاء «صندوق ثلاثي» للتنمية فيما بينها، وتابعت أزمة إحالة «رئيس المجلس الأعلى للإعلام» إلى نيابة أمن الدولة العليا، ومحاولة احتواء مشكلة قانون «تنظيم الصحافة» الجديد.

واحتفت صحف القاهرة بتصريحات وزيرة التخطيط حول مراجعة الحد الأدنى للأجور، ورصدت أبرز تعديلات نظام التعليم الجديد، ونشرت شروط حجز الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونقلت تصريحات وزيرة السياحة المصرية حول أن السوق السياحية الأوروبية هي الأهم بالنسبة لقطاع السياحة المصري.

وكشفت صحف مصر عن تقرير سري يتهم 6 لاعبين وأعضاء بالجهاز الفني لمنتخب مصر بالتسبب في خسارة جميع مباريات مونديال روسيا 2018، وأكدت إصدار محكمة جنح حكما بحبس السيدة اللبنانية «منى المذبوح» 8 سنوات بتهمة إهانة الشعب المصري، وقدرت قيمة الرشوة التي تقاضاها محافظ المنوفية السابق بـ27 مليون جنيه (مليون و508 آلاف دولار تقريبا).

صندوق ثلاثي للتنمية

تابعت صحيفة «المصري اليوم» ختام اجتماعات وفود رفيعة المستوى من 3 دول هي مصر والسودان وإثيوبيا في القاهرة بمقر البنك المركزي المصري، وذلك بهدف إنشاء صندوق ثلاثي التنمية بين تلك البلدان.

وقالت الصحيفة إنه تم التوافق على تحديد نقاط اتصال من كل دولة لتكثيف التشاور بين الدول الثلاثة في الأسابيع القادمة تمهيدا لعقد الجولة الثانية من الاجتماعات، بينما أعرب الجانب المصري عن ترحيبه باستضافة الجولة المقبلة على هامش الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية المقرر عقدها في شرم الشيخ خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس/آب المقبل.

«الأعلى للإعلام» أمام النيابة

وتابعت صحيفة «الشروق» قرار إحالة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «مكرم محمد أحمد» إلى نيابة أمن الدولة العليا، بأمر من النائب العام «نبيل أحمد صادق»، ليقدم مبرراته لاتخاذه قرارا بحظر النشر في موضوع يتعلق بإحدى المؤسسات المصرية الطبية، وهو ما يعد تعديا على اختصاصات السلطات القضائية والتنفيذية.

من جهته قال «مكرم» في خطابه للنائب العام إن القرار صحيح، والمجلس «مارس اختصاصه وفقا لقانونه الذي يعطيه صلاحية اتخاذ الإجراءات التي اتخذها»، لافتا إلى أنه سيمتثل لقرار النائب العام أمام نيابة أمن الدولة العليا للإدلاء بأقواله احتراما لمؤسسات الدولة.

قانون الصحافة

وأعلنت صحيفة «المصري اليوم» عن اجتماع طارئ بنقابة «الصحفيين» المصرية لبحث أزمة قانون «تنظيم الصحافة»، وأكد نقيب الصحفيين، «عبدالمحسن سلامة»، أن مجلس النقابة سيحدد موعدًا هذا الأسبوع لعقد الاجتماع الطارئ، استجابة لطلب 6 من أعضاء المجلس، بعد الاستقالة التي تقدم بها عضو المجلس «أبوالسعود محمد» احتجاجًا على القانون الذي انتهى البرلمان من إعداده ويدرسه حاليًا مجلس الدولة.

وقال «سلامة» إن «ما توصلنا إليه في الاجتماعات السابقة التي عقدها المجلس كان بتوافق كل الزملاء، وهم الذين فوضوني للتفاوض مع الجهات المعنية، وليس لديّ أي مانع في الاستجابة لمطلبهم بعقد اجتماع طارئ لبحث آخر تطورات أزمة القانون، خاصة أن المجلس أعلن أنه في حالة انعقاد دائم».

مراجعة الحد الأدنى للأجور

واحتفت صحيفة «الوطن» بتصريحات وزيرة التخطيط، «هالة السعيد» التي كشفت فيها أن وزارتها تعكف على إعداد دراسة تتعلق بمراجعة الحد الأدنى لأجور موظفي الجهاز الإداري للدولة، البالغ 1200 جنيه حالياً، في إطار التخفيف من أعباء برنامج الإصلاح الاقتصادي المطبق منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وقالت «هالة» إن الوزارة تُعد دراسة لبحث الدخل والإنفاق، ومن المتوقع انتهاؤها في سبتمبر/أيلول المقبل، بالتوازي مع دراسة تجارب دول أخرى في نفس الملف، وإن نتائج الدراسة ستعرض على المجلس الأعلى للأجور لرفعها إلى رئيس الجمهورية.

وأوضحت أن الحكومة لن تتخذ إجراءات تتعلق بمستويات الأجور قبل انتهاء الدراسة، لبناء تلك الإجراءات على أسس علمية ودقيقة.

نظام التعليم الجديد

وأبرزت صحيفة «الوطن» تعديلات نظام التعليم الجديد والتي جاء من أبرزها إلغاء قسمي «العلمي والأدبي» بالثانوية العامة، وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، «طارق شوقي»، تعديل نظام «الثانوية العامة» إلى نظام التقييم على 3 سنوات.

وأضاف «شوقي»، خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اليوم، أن النظام الجديد سيجتاز الطالب فيه عدداً من الامتحانات، ويحتسب منها الدرجات الأعلى بنسب متدرجة تضمن حضور الطالب ونجاحه في كل الامتحانات، مع احتساب أفضل الدرجات في المجموع التراكمي النهائي للتقدم إلى تنسيق الجامعات، وتكون الامتحانات على مستوى المدرسة، وذلك للتخفيف من حدتها ورهبتها على أولياء الأمور والطلاب، وأيضاً ستكون هناك قواعد صارمة تطبق بالنسبة للغياب والحضور.

شروط وحدات العاصمة الإدارية

ونشرت صحيفة «الأهرام» تفاصيل شروط «الإسكان» لحجز وحدات الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي تشرف الوزارة على إنشائه.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت أن المرحلة الأولى من طرح الوحدات تشمل 2048 وحدة بمساحات من 110 و180 متراً وتشطيبات فاخرة، بينما يبدأ التسليم بعد عام من إنهاء إجراءات التعاقد وذلك بنظام التقسيط على 4 سنوات بدون فوائد وهناك خصم خاص للسداد الفوري وأنظمة تقسيط أخرى على فترات ممتدة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء «مصطفى مدبولي»، أنه لن يتم السماح بتحويل وحدات سكنية إلى تجارية وإدارية بالمدن الجديدة.

السائحون الأوربيون الأهم لمصر

ونقلت صحيفة «الأخبار» تصريحات وزيرة السياحة «رانيا المشاط» بأن السوق السياحية الأوروبية هي أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر.

جاء ذلك خلال عدة لقاءات صحفية وإعلامية عقدتها الوزيرة مع وسائل إعلام عالمية على هامش مشاركتها في معرض الآثار المصرية «الكنوز الذهبية للفراعنة»، الذي تنظمه وزارة الآثار مع مؤسسة جريمالدي فورم بموناكو في فرنسا.

والتقت الوزيرة مع صحيفة موناكو الأسبوعية، وصحيفتي «صباح موناكو» و«صباح نيس»، كما أجرت مقابلة تليفزيونية مع التليفزيون الرسمي لإمارة موناكو.

6 لاعبين وراء «الصفر»

وكشفت صحيفة «الأخبار» عما قالت إنه «تقرير سري»، حول 6 لاعبين من نجوم المنتخب الوطني وإداري بالجهاز الفني (لم تفصح عن  أسمائهم) هم أبرز المتهمين في فضيحة صفر المونديال.

وأفاد التقرير الذي تم تقديمه إلى رئيس اتحاد الكرة «هاني أبوريدة» أنهم تسببوا في فوضى وتسيب داخل أروقة معسكر المنتخب وسمحوا سرا بتسلل الكاميرات إلى فندق المنتخب لرصد الكواليس والأسرار، كما حصلوا على مبالغ مالية كبيرة من قنوات فضائية غير متعاقدة مع اتحاد الكرة، ما أصاب باقي اللاعبين بالتشتت والغضب والاستياء.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الاتجاه الحالي يسير في طريق إيقاف لاعب من الستة ولفت نظر اﻵخرين إلى جانب الاستغناء عن الإداري برحيل الجهاز الفني بالكامل.

رشوة 27 مليون جنيه

وكشفت صحيفة «الأهرام» أن قيمة الرشوة التي تلقاها محافظ المنوفية «هشام عبدالباسط»، واثنين آخرين من رجال الأعمال، خلال الفترة من فبراير/شباط 2017 حتي 14 يناير/كانون الثاني 2018، قد بلغت 27 مليون جنيه.

جاء ذلك في شهادة عضو هيئة الرقابة الإدارية القائم بالتحريات والقائم بعملية القبض خلال جلسة محاكمة المحافظ السابق وآخرين بتهمة الرشوة والاستيلاء على المال العام.

حبس لبنانية 8 سنوات

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بقرار محكمة جنح مصر الجديدة حبس اللبنانية «منى المذبوح» 8 سنوات لاتهامها بازدراء الأديان.

وكانت النيابة قد أمرت بحبسها على ذمة التحقيقات بتهمة توجيه إساءات للشعب المصري من خلال نشر فيديو خادش للحياء عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ينطوي على عبارات وألفاظ يعاقب عليها القانون.

وتقدمت المذبوح بطلب استئناف على الحكم الصادر ضدها وتم تحديد جلسة 29 يوليو/تموز لنظر الاستئناف على الحكم.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة مكرم محمد أحمد الأعلى نيابة أمن الدولة العليا تنظيم الصحافة صندوق ثلاثي رشوة محافظ الحد الأدنى للأجور

محكمة مصرية تخفض حبس اللبنانية «منى مذبوح» لـ8 سنوات

كيف رد «الأعلى للإعلام» بمصر على النيابة بشأن «57357»؟

صحف مصر تستعد للفيضان وتحصي قتلى الطرق