4 وزارات مصرية تضع خطة لتطوير الموانئ التجارية بالبلاد

الاثنين 9 يوليو 2018 08:07 ص

تبحث 4 وزارات مصرية، خطة شاملة لتطوير الموانئ التجارية بالبلاد، وذلك من أجل التنافسية العالمية واستغلال الموانئ والمناطق المجاورة، خاصة في منطقة قناة السويس.

وتمت مناقشة خطة التطوير في اجتماع ضم وزير النقل «هشام عرفات»، ووزير الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، ووزير التعليم العالي «خالد عبدالغفار»، ووزير التجارة والصناعة «عمرو نصار»، مع رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة الفريق «مهاب مميش»، ورئيس الأكاديمية العربية للنقل والتجارة الدكتور «إسماعيل عبدالغفار».

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق «مهاب مميش»، أثناء اللقاء، إن الموانئ المصرية لم تحصل على حقها في التقدم، الأمر الذي أدى إلى قلة المنافسة بين الموانئ المصرية والقريبة منها فى حوض البحر المتوسط، مشيرا إلى تطوير ميناء العريش حاليا للمساهمة في تنمية سيناء بشكل عام، ورفع تصنيف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضج أن الهيئة الاقتصادية للقناة لديها 6 موانئ تسعى من خلالها لعمل تنمية شاملة في هذا القطاع مثل الموانئ العالمية، الأمر الذي يخدم مشروع تنمية قناة السويس، وفقا لصحف مصرية.

من جانبه، قال وزير النقل إن المخطط العام يتكون من عاملين رئيسيين، الأول هو البنية التحتية، متضمنا بناء الموانئ الجافة، والمراكز اللوجستية على محاور التنمية، وتحويل الموانئ المصرية إلى موانئ لوجيستية، وإنشاء مراكز توزيع على الطرق السريعة، بالإضافة إلى رؤية لإعادة توزيع والنقليات بين وسائط النقل المختلفة.

وأكد أن المخطط العام للموانئ البحرية سيعمل على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة، ورفع معدلات الأداء بالموانىء وزيادة العائد، من خلال تأهيل الموانئ لاستقبال السفن العملاقة، وتقديم خدمات لوجيستية مميزة، وتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية للوصول إلى منظومة نقل بحري بمكونات عالية الكفاءة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الموانئ التجارية قناة السويس خطة تطويرية

الحكومة المصرية: هذه حقيقة بيع موانئ البلاد لجهات أجنبية