صحف مصر تحتفل بكشف بترولي وتتابع جدل قانون الصحافة

الثلاثاء 10 يوليو 2018 04:07 ص

احتفلت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بالكشف البترولي الجديد بالصحراء الغربية المصرية، واستعرضت خطة الحكومة المصرية لتطوير قطاع البترول، ونشرت بيان النيابة المصرية في الرد على تقرير فرنسي تناول أسباب سقوط الطائرة المصرية عام 2016.

ورصدت صحف القاهرة تصاعد الجدل حول قانون تنظيم الصحافة الجديد، ونقلت اتهامات رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار لعدد من رؤساء مجالس إدارات الصحف المصرية بمعارضة القانون بسبب انتفاعهم من الوضع الحالي، وأكدت القبض على رئيس مصلحة الجمارك المصرية بتهمة تلقي رشوة.

دوليا، رحبت صحف مصر بإنهاء الصراع بين إثيوبيا وإرتريا، وتابعت المباحثات مع الصين لإقامة أبراج وخطوط نقل الكهرباء، واحتفت بالاتصال الهاتفي بين الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» لبحث التعاون بين البلدين.

اقتصاديا، احتفت الصحف بزيادة قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية بنسبة قدرها 78.5%، ورصدت ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج لتصل إلى إلى 2.3 مليار دولار، وقالت إن حصيلة الضريبة التصرفات العقارية خلال العام المالي الماضي بلغ ما يزيد على 3 مليارات جنيه.

كشف بترولي جديد

احتفلت صحيفة «الأهرام» في افتتاحيتها بالكشف البترولي الجديد، وقالت إن الإثنين «لم يكن  يوما عاديا في تاريخ مصر البترولي»، ففور بث وكالة «رويترز» خبرا عاجلا عن إعلان شركة «إيني» الإيطالية كشفا بتروليا ثانيا في منطقة حوض فاغور بالصحراء الغربية، حتى «كان هذا الإعلان هو الخبر الرئيسي في كل نشرات الأخبار الاقتصادية بالقنوات العالمية، فيما انتشر انتشارا واسعا أيضا في كل المواقع الإخبارية»، بحسب قولها.

واعتبرت الصحيفة أنه قد «أصبح واقعا حاليا أن نعيش في ظل قوة واقعنا الاقتصادي مع احتمالات تحسنه للأفضل في المستقبل القريب، والأهم هو توافر روح العمل الجماعي في قطاع البترول، ما يسهم في اكتشاف الحقول البترولية من قبل الشركات التي تقوم بعمليات الاستكشاف».

خطة تطوير قطاع البترول

وفي الإطار ذاته، استعرضت صحيفة «الأخبار» خطة الحكومة لتطوير قطاع البترول، حيث كشف عنها رئيس الحكومة «مصطفى مدبولي» في اجتماع مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حيث شدد «السيسي» على ضرورة تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الإمكانيات والثروات الطبيعية التي تمتلكها البلاد، وتكثيف العمل لتحويل مصر إلي مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، بما يساهم في دفع عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حالياً.

جاء ذلك خلال اجتماع «السيسي» مع رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، «شريف إسماعيل»، ووزير البترول، «طارق الملا»، ووزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، ووزير المالية، «محمد معيط»، بالإضافة إلى رئيس هيئة الرقابة الإدارية، «محمد عرفان».

وخلال الاجتماع، عرض وزير البترول مراحل خطة تطوير وتحديث قطاع البترول، وما تتضمنه من محاور فنية وتجارية وسياسية وخطوات تنفيذية.

تحقيقات سقوط الطائرة مستمرة

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» بيان النيابة العامة، الصادر أمس الإثنين، الذي يؤكد أن التحقيات ما زالت مستمرة بشأن حادث سقوط طائرة مصر للطيران القادمة من مطار «شارل ديجول» في باريس، والذي وقع في مايو/ أيار 2016.

وقال البيان، إنه «لا صحة لما تداوله بعض المواقع الإخبارية حول الوصول إلى سبب سقوط الطائرة، وإرجاعه إلى حريق في قمرة قيادتها، وأن التحقيقات في هذا الخصوص مازالت جارية».

وتتناقض تلك التصريحات مع تقرير فرنسي مبدئي أرجع سبب سقوط الطائرة المصرية إلى حريق نشب داخل قمرة القيادة، وذلك على عكس تقرير مصري قال إن هناك شبهات حول استهداف الطائرة بتفجير.

تصاعد جدل قانون الصحافة

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» حوارا مطولا مع رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، «أسامة هيكل» رد فيه بهجوم مضاد على نقابة الصحفيين في مواجهة هجومها على قانون تنظيم الصحافة الجديد.

واتهم «هيكل» منتقدي القانون بأنهم استغلوا ملاحظات مجلس الدولة على القانون لتسييس هجومهم عليه، كما لمز نقيب الصحفيين عددا من الصحف القومية بأنها هاجمت القانون بسبب أنه يؤسس لجمعيات عمومية حقيقية وليست وهمية على حد قوله، وشدد على أنه «لا عودة للجمعيات الوهمية»، وأن القانون الجديد «لن يعطي شخصا واحدا سلطة الإنفاق والمراقبة».

كما رد «هيكل» على الاتهامات للقانون بتضييق الحريات، معتبرا أن «مواقع التواصل تحولت إلى منبر للشائعات.. ولن نترك الأمر دون تنظيم»، وشدد على أنه «لن يقبل بأي وضع من الأوضاع أن ينتهك مشروع القانون حرية الرأي والتعبير بأي شكل من الأشكال».

ترحيب بإنهاء النزاع

ورحبت صحيفة «الأخبار» بالمصالحة وإنهاء النزاع بين إريتريا وإثيوبيا، ونشرت بيان وزارة الخارجية المصرية الذي أكد أن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد» إلى العاصمة الإريترية أسمرة، ونتائجها «ستسهم دون شك في فتح صفحة جديدة بين البلدين من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وستساعد على تحقيق تطلعات شعبي البلدين في السلام والتنمية بعد سنوات طويلة من الخلاف وعدم الاستقرار».

كما أعربت الخارجية عن تطلعها أن يكون هذا الاتفاق مثالا يحتذى به لإنهاء كافة النزاعات والصراعات في القارة الأفريقية.

أبراج كهرباء صيني

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» لقاء وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء «محمد سعيد العصار»، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة «محمد شاكر المرقبي»، بوفد شركة «ستيت جريد» الصينية، لبحث إمكانية التعاون المشترك بين الجانب المصري والجانب الصيني في مجال إقامة أبراج وخطوط نقل الكهرباء.

وأشار «العصار» إلى أنه تم مناقشة إمكانية استغلال الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والخبرات الفنية المصرية في التعاون المشترك في مجال تنفيذ المشروعات التي تقوم الشركة الصينية بتنفيذها في مصر.

تعاون ياباني

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» أن «السيسي» تلقى اتصالاً من رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي»، الإثنين، لتطوير التعاون المشترك، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وخلال الاتصال أعرب «شينزو آبي» عن خالص تقديره لما تتسم به العلاقات المصرية اليابانية من عمق وصداقة، وحرص بلاده على ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات، بحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية.

زيادة الصادرات

واهتمت صحيفة «الشروق» بالنشرة السنوية للتجارة البينية مع التجمعات الدولية عام 2017، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الإثنين، والتي أوضحت إجمالي قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية التي تتضمن مصر قد بلغت 470.4 مليارات جنيه عام 2017، مقابل 263.5 مليار جنيه عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 78.5%.

وجاءت صادرات مصر إلى منطقة التجارة الحرة العربية في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمتها 172.2 مليار جنيه عام 2017 مقابل 101 مليار جنيه عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 70.5%، يليها تجمع الأسكوا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات 143.2 مليار جنيه عام 2017 مقابل 82.5 مليار جنيه عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 73.7%.

التحويلات 2.3 مليار دولار

ونقلت صحيفة «الأخبار» بيان البنك المركزي، الصادر أمس الإثنين، والذي كشف أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفع بنسبة 41.2% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث وصل إلى 2.3 مليار دولار مقابل نحو 1.7 مليار دولار خلال شهر أبريل/نيسان 2017.

وأشار البنك إلى أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو/تموز إلى أبريل/نيسان ‏من السنة المالية 2017-2018 حقق مستوى قياسيا جديدا، حيث بلغ نحو ‏26‏ مليار دولار مقابل نحو 17.5 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق عليه، أي زيادة بنحو ‏8.5 ‏مليار دولار، وبمعدل ‏48.2 %.

حصيلة الضريبة العقارية

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» حصيلة الضريبة العقارية خلال العام المالي الماضي، حيث نقلت عن وزير المالية، «محمد معيط»، تأكيده زيادة حصيلة ضريبة التصرفات العقارية، إلى ما يزيد على 3 مليارات جنيه، العام المالى الماضى، مقابل نحو 95 مليون جنيه عام 2016.

وقال «معيط»، إن التعديل الأخير على ضريبة التصرفات العقارية يحقق العدالة الاجتماعية، خاصة فى خضوع ما آل للورثة من عقارات للضريبة حال تصرفهم فيها، فإذا ما احتفظ الوارث بعقاره دون تصرف فلا ضريبة عليه، وخلاف ذلك يعامل كأي شخص يخضع للضريبة.

القبض على رئيس الجمارك

ونشرت صحيفة «الأخبار» بيان هيئة الرقابة الإدارية، الصادر أمس الإثنين، والذي قال إن السلطات المصرية ألقت القبض على رئيس مصلحة الجمارك «جمال عبدالعظيم» للاشتباه في تقاضيه رشا مقابل «تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها».

وأوضح البيان أن «عبدالعظيم»، «وجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة على بضائع سبق ضبطها في عدة قضايا تخص المهربين»، ولم يحدد البيان البضائع المهربة أو قيمة الرشى المزعومة، لافتا إلى أن القضية ستحال إلى النائب العام.

  كلمات مفتاحية

بترول إيني صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة قانون الصحافة الطائرة إرتريا إثيوبيا الصين اليابان الجمارك

النيابة المصرية تنفي التوصل لسبب سقوط الطائرة المنكوبة

القبض على رئيس مصلحة الجمارك بمصر لتلقيه رشوة

%78.5 نموا في الصادرات المصرية عام 2017