إثيوبيا تشيد بدور «بن زايد» في المصالحة مع إريتريا

الثلاثاء 10 يوليو 2018 06:07 ص

أشاد وزير الخارجية الإثيوبي، «ورقينه جبيو»، بدور ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» في التوصل إلى الاتفاق التاريخي الذي أسفر عن إنهاء مرحلة من الخلاف الطويل بين البلدين الأفريقيين، دامت لمدة 20 عاما.

وقال الوزير الإثيوبي إن «الصديق محمد بن زايد، له الفضل في الاتفاق الذي توصل إليه البلدان، خاصة أنه صديق لإريتريا وإثيوبيا».

والإثنين، عقد أول لقاء من نوعه بين الرئيس الإريتري «إسياس أفورقي» ورئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، تم خلاله الإعلان عن إنهاء الحرب التي بدأت في أواخر التسعينات، وقتل فيها نحو 80 ألف شخص.

وقبيل وصول «آبي»، كتب وزير الإعلام الإريتري «يماني جبر ميسكيل» على «تويتر»: «هذه زيارة رسمية تاريخية والقمة التي ستنعقد، تؤذن بحقبة جديدة من السلام والتعاون».

وأعلنت إثيوبيا في أوائل يونيو/حزيران، أنها ستلتزم بكل شروط اتفاق سلام، فيما يشير إلى أن الحكومة ربما تكون مستعدة لتسوية خلاف حدودي. وردت إريتريا بشكل إيجابي بإرسال وفد إلى أديس أبابا الشهر الماضي.

وكان «بن زايد» زار إثيوبيا منتصف الشهر الماضي، والتقى رئيس الوزراء «آبي أحمد»، كما قررت الإمارات دعم أديس أبابا بثلاثة مليارات دولار في صورة مساعدات واستثمارات، بجانب فتح قنصلية مشتركة لتسهيل حركة الأشخاص بين البلدين.

فيما قام الرئيس الإريتري بزيارة إلى الإمارات، الأربعاء الماضي، التقى خلالها ولي عهد أبوظبي.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإثيوبية الإرترية اتفاق تاريخي خلاف طويل نزاع بن زايد

الرئيس الإريتري يشيد بعودة العلاقات مع إثيوبيا

ما حقيقة الدور الإماراتي في السلام بين إثيوبيا وإريتريا؟