الرئيس الإريتري يشيد بعودة العلاقات مع إثيوبيا

السبت 14 يوليو 2018 01:07 ص

اعتبر الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي»، السبت، أن بلاده تسجل تاريخا جديدا من العلاقات مع إثيوبيا، وذلك عقب وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال «أفورقي» في كلمة له خلال جلسة ترحيبية في القصر الوطني في أديس آبابا، بحضور الرئيس الإثيوبي «ملاتو تشومي»، ورئيس الوزراء «آبي أحمد»: «لا أستطيع أن أشرح شعوري اليوم، نحن محظوظون».

وشدد على أن البلدين يجب أن يتسابقا في العمل من أجل شعبي إثيوبيا وإريتريا، معربا عن شكره للشعب الإثيوبي على حرارة الاستقبال، متمنيا «طي صفحة الماضي».

وأشار إلى أنه سيلقي كلمة غدا الأحد، يخاطب فيها الشعب الإثيوبي ويكشف خلالها مسار العلاقات المستقبلية بين شعبي البلدين.

ووصل الرئيس الإريتري في وقت سابق اليوم أديس آبابا في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عقدين، بعد انقطاع العلاقات بين البلدين عقب اندلاع الحرب بينهما في 1998.

وكان في استقبال «أفورقي» لدى وصوله مطار أديس آبابا، رئيس الوزراء الإثيوبي، وعدد من كبار المسؤولين الإثيوبيين، والسفراء المعتمدين لدى أديس آبابا، وحكام الأقاليم.

ومن المقرر أن يبحث «أفورقي» خلال الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام، العلاقات الثنائية وإعادة تطبيعها، كما يزور المنطقة الصناعية في مدينة أواسا بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا، وفقا لمصادر سياسية إثيوبية.

ويتوقع أن يفتتح الرئيس الإريتري سفارة بلاده لدى أديس آبابا، بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لنحو عقدين من الزمن، إثر اندلاع حرب بينهما (1998 ـ 2000).

والأحد الماضي، زار رئيس الوزراء الإثيوبي العاصمة الإريترية أسمرا على رأس وفد رفيع المستوى، وشهدت الزيارة الرسمية التي استمرت يومين العديد من الاتفاقات بين البلدين.

واستقلت إريتريا عن إثيوبيا عام 1993 بعد حرب استمرت 3 عقود، لكن صراعا حدوديا حول بلدة «بادمي» اندلع مجددا بينهما عام 1998، حيث انقطعت العلاقات الدبلوماسية منذ ذلك الحين.

  كلمات مفتاحية

آبي أحمد زيارة رسمية انقطاع العلاقات أسياس أفورقي

«آبي أحمد»: سنسرع بتنفيذ اتفاق إريتريا لتعويض الفرص الضائعة

إثيوبيا تشيد بدور «بن زايد» في المصالحة مع إريتريا