ارتفاع جديد في أسعار الحديد والأسمنت بمصر

السبت 14 يوليو 2018 08:07 ص

واصلت أسعار الحديد والأسمنت ارتفاعها في مصر، وسط موجة غلاء تضرب العديد من القطاعات، جراء الزيادة المتواصلة في أسعار البنزين تنفيذا لبرنامج صندوق النقد الدولي.

وارتفع سعر الحديد بقيمة 300 جنيه (16.8 دولار)، مسجلا 13.2 ألف جنيه (738.5 دولار)، فيما ارتفع سعر طن الأسمنت بقيمة 150 جنيها (8.4 دولار)، ليسجل 1100 جنيه (61.6 دولار).

وتأتي هذه الزيادة، حسب تصريحات شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، بسبب ارتفاع تكاليف مصاريف النقل، دون إعلان المصانع عن تلك الزيادة، ما أدى إلى إحجام المستهلكين عن الشراء وضعف حركة البيع.

وقال رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية «أحمد الزيني»، إن التجار استغلوا زيادة المحروقات، ورفعوا سعر طن الحديد والأسمنت، وفقا لصحيفة «الشروق» المحلية.

وأضاف «الزيني»، أن خام «البيلت» لم يرتفع، وليست له علاقة بالزيادة الحالية في الأسواق، مطالبا الحكومة بتفعيل الرقابة على الأسواق والحد من استغلال التجار للأزمة، لحين إعلان المصانع عن الزيادة بشكل رسمي.

يشار إلى أن أسعار الحديد في مصر، ارتفع بنسب قياسية وبشكل مفاجئ في غضون الأشهر الماضية.

ورفعت الحكومة أسعار الوقود في يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 44%، في المتوسط، بعد أن رفعت في يونيو/حزيران 2017، أسعار البنزين والديزل بمتوسط 53% وكذلك أسعار الغاز الطبيعي والكروسين والمازوت، بـ100% و55% و40% على التوالي.

وعقب الزيادة الأخيرة في يونيو/حزيران 2018، فإن سعر بيع الوقود للمستهلكين أصبح يمثل نحو 73% من التكلفة الفعلية قبل الضريبة، وذلك بالنسبة للبنزين والديزل والكروسين والمازوت، فيما عدا المازوت المستخدم في توليد الطاقة والمخابز، بحسب وثيقة المراجعة الثالثة التي أعلنها الصندوق.

ويحذر خبراء من تداعيات قرار رفع أسعار الوقود بالإضافة إلى تدابير تقشفية أخرى، على معاودة صعود التضخم وتعميق الركود الاقتصادي، وتآكل الطبقة الوسطى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حديد الأسمنت ارتفاع أسعار الوقود مصر صندوق النقد الدولي

ارتفاع أسعار الحديد في مصر رغم تراجع تكلفته