اليمن.. إصابة 9 عمال إثر نشوب حريق في بئر ماء وتوقعات بوجود نفط أو غاز

الاثنين 16 مارس 2015 08:03 ص

أصيب 9 من عمال الحفر إثر نشوب نيران بشكل مفاجئ في إحدى آبار المياه، في قرية هجرة شوكان شرق محافظة صنعاء، أثناء قيام قرويين بتعميق البئر بعد تراجع إنتاجيتها.

وقد أوضح مدير الشرطة بمديرية الطيال خولان المقدم «سيف التوعري»، لـ«وكالة الأبناء اليمنية» (سبأ) أن فرق الإطفاء تواجه صعوبات في إخماد النيران المشتعلة في أنابيب البئر والحفار المرتبط بها، مبينا في هذا الصدد أنه تعذر إطفاء النيران بعد رش المياه المصحوبة برغوة إطفاء الحرائق من سبع عربات إطفاء بعد عصر أمس الأحد الأمر الذي استدعى طلب فنيين لإخماد حرائق الآبار النفطية من وزارة النفط والمعادن وشركة «صافر»، خصوصا وأن النيران ترتفع بنحو عشرين مترا عن فوهة البئر ومازالت تشتعل بقوة منذ نشوبها صباح أمس.

وكشف مدير الشرطة عن إصابة 9 من عمال حفر البئر، موضحا أن إصابة 3 منهم خطيرة لحظة نشوب النيران في المادة التي تتدفق من أنابيب البئر، مبينا أنه بحسب روايات العمال فإنهم سمعوا دوي انفجار في عمق البئر لدى وصول أنابيب تعميق البئر إلى نحو 950 مترا ومن ثم خرجت مادة من الأنابيب سرعان ما اشتعلت وسببت الإصابات للعمال الذين كانوا يتواجدون بجانب أنابيب التعميق والحفار.

وأفاد أن النيران المشتعلة في أنابيب البئر توسعت إلى الحفار وقاطرتين كانتا تحملان أنابيب التعميق ومتواجدة بالقرب من الحفار.

وأشار مدير شرطة المديرية أن هذا البئر قام بحفره أحد الأشخاص بغرض استخراج مياه الشرب قبل حوالي خمسة وعشرين عاما وظل يعمل إلا أن تراجع إنتاجية البئر مؤخرا ما دفع صاحب البئر إلى اللجوء نحو تعميقه بغية زيارة نسبة المياه المستخرجة، لافتا إلى أن هناك عدة آبار حفرت في المنطقة وتعذر الاستفادة منها كون المياه التي تخرج منها غير صالحة للشرب ومصحوبة بروائح تقارب رائحة مشتقات النفط الأمر الذي يرجح التوقعات بأن المادة التي خرجت من أنابيب تعميق هذا البئر واشتعلت فيها النيران هي مادة نفطية أو غازية.

كما زار وكيل أول محافظة صنعاء «عبدالله محسن ضبعان» بعد عصر أمس الأحد ومعه وكيل المحافظة للقطاع الجنوبي الشرقي «عبدالملك الغربي»، بئر المياه الذي نشبت فيه النيران صباح أمس أثناء تعميقه في قرية هجرة شوكان بني سحام بمديرية الطيال خولان.

وأطلعا خلال الزيارة على الجهود التي تبذلها فرق الإطفاء التي هرعت إلى موقع البئر لإخماد النيران والصعوبات التي تواجهها في هذا الجانب، فضلا عن الإصابات البشرية والأضرار المادية التي نجمت عن اشتعال النيران في البئر.

وحث الوكيلان فرق الإطفاء على مواصلة جهودها والاستعانة بخبراء إطفاء حرائق الآبار النفطية، معتبرين أن نشوب هذه النار وبهذه القوة ينبئ بتواجد مشتقات نفطية في حوض البئر مما يعد بشارة خير لهذه المنطقة.

وأكدا أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ستتابع وزارة النفط والمعادن لإيفاد خبراء استكشافات نفطية للمنطقة لتحديد طبيعة المادة المشتعلة ومدى واعدية الاستكشافات النفطية والغازية في المنطقة وبما يعود بالفائدة على المنطقة والوطن بشكل عام.

من جانب آخر، يقلل مراقبون من إمكانية وجود آبار نفطية أو حقول غاز طبيعي في المنطقة، كون هذه المناطق ليست معروفة بوجود غاز فيها، مؤكدين بأن اشتعال النيران في هذه المنطقة مؤقت، وناتج من فقاعات غازية سببتها عمليات بركانية حدثت في الأزمنة الغابرة داخل الصخور الرملية، حيث قد توجد جيوب غازية مضغوطة.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء أبار النفط الغاز

نفط اليمن: «مأرب» التي أشعلت أطماع المتصارعين

شركة النفط اليمنية تتجه لاستيراد الوقود لتوفير 25 مليون دولار شهريا

الحكومة اليمنية تتكبد 7 مليارات دولار جراء عمليات التخريب لخطوط النفط والغاز

الحكومة اليمنية تسدد رواتب الموظفين عبر الاقتراض من المصارف

54 مليون دولار مساعدات غذائية سعودية لليمن لأول مرة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء

صادرات الإمارات لليمن تتجاوز 3 مليار دولار

11 قتيلا و219 مصابا في حريق «أرامكو» السعودية