عميل سابق بـ«CIA»: خطر حقيقي استدعى تعليق واشنطن عمل سفاراتها في السعودية

الاثنين 16 مارس 2015 10:03 ص

أكد عميل سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «CIA» وجود خطر حقيقي فرض تعليق الولايات المتحدة العمل القنصلي في بعثاتها الدبلوماسية بالسعودية الأحد والإثنين، مرجحا أن يكون ذلك على صلة بالدعوات التي أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية لاستهداف الأمريكيين، مضيفا أن الحرب بالعراق تؤثر كثيرا على أجواء «التيار المتشدد» بالمملكة.

وقال «بوب باير»، العميل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ردا على سؤال من «CNN» حول تحذير واشنطن لرعاياها بالسعودية من مخاطر أمنية وتعليق العمل بالسفارة في الرياض وقنصليتي جدة والظهران: «هناك خطر جدي فالحرب في العراق لديها تأثير حقيقي على أجواء التيار المتشدد في السعودية، والذي يتهم أمريكا بالانحياز إلى إيران في هذه المعركة.

وتابع «باير»: «حقيقة إمكانية حصول هذا الأمر بالسعودية ليست مستغربة، لأنه قد حصلت وقائع خلال السنوات الماضية بالمملكة تعرض خلالها عدد من الأمريكيين للاستهداف."

وعن دور أجهزة الأمن السعودية رد «باير» قائلا: «المخابرات السعودية قوية للغاية وهي واعية تجاه هذه الأخطار، ولكنها بالطبع ليست قادرة على اكتشاف جميع الخلايا المتشددة أو المنفذين المنفردين الذين قد يشنون هجمات بمفردهم على أهداف أمريكية كما يحصل في الغرب.

وحول الجهة التي قد تشكل مصدرا لتهديد المصالح الأمريكية بالسعودية قال «باير»: «من المؤكد بأن خطرا من هذا النوع ضد أهداف أمريكية بالسعودية سيكون مصدره الدعاية الإعلامية لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي يحرض على مهاجمة المواطنين الأمريكيين حول العالم، أما تنظيم القاعدة فيبدو وكأنه بات ملحقا بالكامل بهذا التنظيم».

وختم بالقول: «الزعيم الروحي لتنظيم الدولة الإسلامية دعا إلى مهاجمة الأمريكيين، وهناك في السعودية من سيستمع لهذه الأوامر ويحاول التنفيذ».

وقد أكدت السفارة الأميركية في السعودية في موقعها على شبكة الإنترنت، أن معلومات تقول إنه ابتداء من مطلع مارس/آذار الجاري، إن أشخاصا يرتبطون بمنظمة إرهابية قد يقومون بهجمات أو عمليات خطف تستهدف عمال نفط غربيين، قد يكون من بينهم مواطنون أميركيون يعملون في شركات النفط في المنطقة الشرقية.

غير أن البيان، الذي نقلته وكالة «فرانس برس»، لم يكشف عن مصدر هذه الأخطار والتهديدات التي تحدق بعمال النفط الغربيين في السعودية، مكتفيا بالقول إنه «لا تتوافر حاليا تفاصيل عن الهجمات المتوقعة».

من جهتها علّقت السفارة الأميركية في السعودية، خدماتها، منذ أمس الأحد ولمدة يومين، بسبب مخاوف أمنية، وبعد تحذيرها من خطر تعرض عمال النفط الغربيين لهجمات أو عمليات خطف من قبل جماعات «إرهابية» في المملكة.

وأوضحت السفارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أول أمس السبت، أن «كل الخدمات في الرياض وفي القنصليتين الأميركيتين في جدة والظهران، معلقة يومي الأحد والإثنين».

ودعت الرعايا الأميركيين إلى اتخاذ إجراءات وقائية إضافية، والتزام الحذر في حال وجدوا في أماكن عامة، حيث إن كل المواطنين الأميركيين مدعوون إلى التزام الحذر، واتخاذ إجراءات وقائية إضافية خلال تنقلهم في البلاد.

ولفتت السفارة في بيانها إلى دعوة وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين إلى التنبه بدقة إلى مخاطر التنقل في السعودية، والحد من سفرهم داخل البلاد.

يأتي هذا في الوrت الذي قلل فيه خبراء سعوديون من أهمية التحذيرات التي أطلقتها السفارة الأميركية في العاصمة السعودية الرياض بشأن خطر تعرض عمال النفط الغربيين في المملكة لهجمات أو عمليات خطف من قبل جماعات «إرهابية» في شرق المملكة.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية الدولة الإسلامية السفارة الأمريكية

السعودية تقلل من التحذيرات الأمريكية بشأن استهداف العاملين بمجال النفط

السفارة الأمريكية تحذر من استهداف الغربيين العاملين بمجال النفط بالسعودية

السعودية: الأمريكيان المستهدفان يعملان بشركة خدمات دفاعية أمريكية

«مجتهد»: عشرات من «الدولة الإسلامية» اقتحموا الحدود السعودية واختفوا في ضواحي «رفحاء»

الجزائية السعودية تحكم على 5 متهمين وتبرئ أخر في ملف خلية الشرقية

السعودية: إدانة 4 متهمين بتكفير الحكومات المتعاملة مع أمريكا

السفارة الأمريكية تعلن استئناف عملها في الرياض