الكويت.. تراجع مبيعات السيارات الجديدة بسبب «القيمة المضافة»

الثلاثاء 17 يوليو 2018 10:07 ص

يسيطر الترقب على سوق السيارات في الكويت، وسط قلق من تغيير ضريبة القيمة المضافة خارطة السوق ومبيعات المركبات الجديدة ولاسيما الفارهة.

وضريبة القيمة المضافة، التي يتوقع تطبيقها ستفرض بنسبة 5% على الفرق بين سعري التكلفة والبيع للسلع المحلية والمستوردة.

ويقول خبراء في شركة «ديلويت» المتخصصة في الحسابات والبيانات المالية، إن وكالات السيارات في الكويت ستواجه تحديات بعد تطبيق الضريبة، على اعتبار أن السيارات التي سيتم شراؤها سيتغير سعرها، بعد إضافة نسبة الضريبة إليها.

في سياق متصل، تسببت موجة تسريح الوافدين العاملين بالجهات الحكومية التي بدأتها الكويت، منذ أسابيع، إلى حدوث وفرة كبيرة بالسيارات المستعملة، دفعت أصحاب وكالات السيارات والمعارض والتجار إلى تحفيض أسعارها وتقديم عروض وخصومات عليها بشكل غير مسبوق، في محاولة لجذب المستهلكين، الذين تراجعت مشترياتهم من السيارات الجديدة، في ظل ارتفاع أسعارها، علاوة على ارتفاع أسعار البنزين.

وجاءت السيارات المستعملة اليابانية الصنع، في المرتبة الأولى طلبا بين الكويتيين، تلتها الكورية الجنوبية، ثم الأوروبية، وأخيرا الأمريكية، بحسب بيانات صادرة عن شركة «سوق السيارات دوت كوم»، وهي أكبر سوق لبيع السيارات بالكويت.

وكشفت بيانات الشركة عن قيمة مبيعات السيارات منذ بداية العام وحتي شهر يونيو/حزيران الماضي، لتتجاوز 100 مليون دولار بنمو 22% عن نفس الفترة من العام الماضي، أما السيارات الجديدة فقد شهدت تراجعا ملحوظا في مبيعاتها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 33% مقارنة مع العام الماضي، بحسب «العربي الجديد».

وشمل الهبوط معظم الأنواع ما عدا فئة قليلة من المركبات لاسيما الفارهة.

وبلغ عدد السيارات المباعة من السيارات الجديدة والمستعملة خلال النصف الأول من العام 56800 سيارة، استحوذت السيارات اليابانية على 60% منها، بإجمالي عدد سيارات 30860 سيارة، فيما تأتي السيارات الكورية في المرتبة الثانية بحصة 30.3%، ثم الأمبركية بنسبة 17% .

وترك الوافدون بعد تسريحهم أعدادا كبيرة من السيارات المستعملة، غالبيتها بحالة جيدة، نظرا لقلة استخدامها.

وأظهرت بيانات رسمية، صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، تخفيض الكويت عدد العاملين الأجانب في الوزارات  والمؤسسات الحكومية بنسبة 70% خلال الأشهر الستة الأخيرة، ليصلوا إلى نحو 80 ألف موظف، في خطوة لإفساح المجال بشكل كبير لتوظيف الكويتيين في مواقع الدولة المختلفة، ضمن خطة «التكويت والإحلال» التي تم البدء في تطبيقها بحلول سبتمبر/أيلول الماضي.

وأظهرت البيانات أن أكثر الوزارات التي حظيت بعملية الإحلال تمثلت في التربية، الكهرباء والماء، العدل، والشؤون، أما باقي الجهات والمؤسسات الحكومية فيجرى حاليا تخفيض أعداد الوافدين حتى تصل كل جهة حكومية بنسبة التكويت الموضوعة لها التي لا تقل عن 90% من إجمالي العاملين في كل جهة.

وبلغ عدد موظفي الدولة من الكويتيين حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي نحو 340 ألف مواطن، يمثلون أكثر من 71% من إجمالي الموظفين، وفق بيانات الإدارة العامة للإحصاء.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت سيارات سوق السيارات تسريح وافدين تكويت ضريبة القيمة المضافة

انهيار تاريخي.. كورونا يضرب مبيعات السيارات بالكويت في مقتل