أول اجتماع بين رجال أعمال قطريين وأتراك أكتوبر المقبل

الأربعاء 18 يوليو 2018 02:07 ص

أعلن رئيس المجلس الأعلى لرجال أعمال الشرق الأوسط (منظمة تركية غير حكومية)، «أحمد يبرودي»، عن تنظيم أول اجتماع بين رجال أعمال أتراك وقطريين، في تركيا شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل برعاية رسمية وحضور حكومي قوي من الطرفين.

وفي مؤتمر صحفي عقد بالدوحة مساء الثلاثاء بحضور «ياسين أقطاي» مستشار الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، لفت «يبرودي» إلى أن الاجتماع يهدف إلى البحث في زيادة الاستثمارات والإعلان عن شراكات جديدة بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال إنه جرى البحث في غرفة تجارة وصناعة قطر، حول شراكات وتحالفات مع أصحاب الأعمال القطريين والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر، في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات.

وفي وقت سابق، أكد «ياسين أقطاي»، على متانة الاقتصاد التركي، وتغلب تركيا على المؤامرات التي استهدفتها، واستهدفت اقتصادها، ومحاولات التلاعب بالعملة التركية.

وزار وفد من رجال الأعمال الأتراك، يضم «أقطاي» و«يبرودي» ووالي مدينة سيرت (جنوب شرق) «علي فؤاد عتيق»، الثلاثاء غرفة تجارة وصناعة قطر ووزارة الاقتصاد والتجارة القطرية ومجموعة الميرة، بهدف التعرف على إمكانيات التعاون الاستثماري بين رجال الأعمال الأتراك ونظرائهم القطريين، والتعريف بمدينة سيرت، التي تشتهر بالمزارات السياحية، وصناعة التعدين والمنتجات الغذائية. (طالع المزيد).

وتبلغ الاستثمارات القطرية في تركيا نحو 20 مليار دولار، فيما يبلغ حجم المشروعات التي تنفذها شركات تركية في قطر نحو 11.6 مليار دولار. ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 1.3 مليار دولار في 2017.

ووفق أرقام رسمية، بلغ عدد الشركات التركية العاملة في السوق القطري، 330 شركة، تتركز في قطاعات المقاولات والبنية التحتية والإنشاءات والأعمال الكهربائية.

  كلمات مفتاحية

تركيا رجال أعمال أتراك قطر الدوحة العلاقات التركية القطرية

المقاولون الأتراك يتطلعون لمواصلة العمل في ليبيا والعراق