وزير الأوقاف المصري: سداد ديون الدولة أولى من الحج

الجمعة 20 يوليو 2018 08:07 ص

قال وزير الأوقاف المصري، «محمد مختار جمعة»، إن سداد ديون الدولة له أولوية، مطالبا المواطنين بسداد ضرائبهم وتأميناتهم قبل أداء فريضة الحج.

وأضاف «جمعة»، خلال برنامج «نظرة»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الخميس، أن «سداد الديون سواء كانت فردية أو مجتمعية أولى من أداء فريضة الحج».

وتابع: «إذا كان المواطن سدد كل الالتزامات تجاه بيته ووطنه سواء ديون أو ضرائب وتأمينات يمكنه الحج للفريضة أو النافلة، ولو أن الوطن أولى بحج النافلة».

وزاد: «اللي بيحج أو يعتمر كل سنة وسنتين للنافلة بيكون سياحي أو تابع للمستوى الأول في التضامن الاجتماعي، والفلوس دي أولى بيها أم بتربي أيتام، أو سيدة معيلة، أو غارمة، أو بيت من المشردين، ستر الأم والبنات أهم من الحج والعمرة، كذلك بناء المستشفيات والمدارس والطرق، ولازم يتأكد من سداد ضرائبه وتأميناته تجاه الدولة لأنها تصب في مصلحة الفقراء».

وشدد «جمعة» على أن كل من ينكر حق الوطن هو متدين ظاهريًا، لأن الدين يضع المصلحة العامة في الأولويات على المصالح الخاصة.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت الأوقاف المصرية، تأييدها قرارا حكوميا صادرا عن وزارة السياحة، يقضي بفرض رسوم إضافية قدرها 10 آلاف جنيه (567 دولار أمريكي) على من يريد تكرار العمرة قبل مضي 3 سنوات على العمرة السابقة.

ووقتها، صرح «جمعة»، بأن: «التعليم والبنية التحتية والمشاريع القومية في تلك المرحلة التي تمر بها البلاد أولى من تكرار العمرة أو الحج».

و«مختار جمعة» أحد أبرز الوزراء المثيرين للجدل في مصر، والمقربين من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وتحوم حوله العديد من شبهات الفساد.

واستبعدت وزارة الأوقاف في عهده، وبتنسيق مع الأجهزة الأمنية، نحو 12 ألف إمام وخطيب من المساجد ضمن مساعيها للسيطرة على الخطاب الديني.

  كلمات مفتاحية

محمد مختار جمعة سداد الديون الحج العمرة وزارة الأوقاف المصرية

«مجاملة» لأحزاب وفصائل مسلحة.. السعودية تزيد مقاعد الحج للعراق

50% ارتفاعا في أسعار ملابس الإحرام ومستلزمات الحج بمصر

مصر.. منع سعيد رسلان من الخطابة لخروجه عن النص

مصر.. الأمن يداهم حفلا لحفظة القرآن ويعتقل القائمات عليه