الإمارات والصين توقعان 13 اتفاقية.. أبرزها بمجال النفط

الجمعة 20 يوليو 2018 04:07 ص

وقعت الإمارات والصين، الجمعة، 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين.

حضر توقيع الاتفاقية من الجانب الإماراتي نائب رئيس الدولة، «محمد بن راشد»، وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، ومن الجانب الصيني الرئيس «شي جين بينع»، الذي يزور الإمارات حاليا، حسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وشملت الاتفاقيات مجالات الطاقة، والتجارة الإلكترونية، والزراعة، وطريق الحرير، والشؤون الجمركية، والخدمات المالية، والطاقة الشمسية، علاوة على اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي أبوظبي الوطنية للنفط «أدنوك» والصين الوطنية للبترول.

وتم توقيع اتفاقيات أخرى في مجال التبادل الدبلوماسي والثقافي، دون تقديم تفاصيل بشأن تلك الاتفاقيات.

وفي وقت سابق، قلد ولي عهدأبوظبي «وسام زايد»، للرئيس الصيني «شي جين بينغ»، استجابة لقرار أصدره الرئيس الإماراتي، «خليفة بن زايد آل نهيان».

ووصل الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، الخميس، إلى الإمارات ضمن جولة عربية وأفريقية، في أول زيارة من نوعها لرئيس صيني إلى أبوظبي منذ نحو 3 عقود.

وتعد تلك أول رحلة خارجية لـ «بينغ» إثر إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وأقيمت للرئيس الصيني لدى وصوله إلى قصر الرئاسة في أبوظبي مراسم استقبال رسمية؛ إذ حلق الفريق الوطني للاستعراضات الجوية في سماء قصر الرئاسة، مشكلا لوحة بعلم الصين الشعبية، بينما رافق الضيف ثلة من الفرسان على الخيول العربية الأصيلة في ساحة القصر، وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية له.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن «بينغ»، سيقوم بزيارة الإمارات ضمن جولة تشمل السنغال ورواندا وجنوب أفريقيا وموريشيوس خلال الفترة من 19 إلى 27 يوليو/تموز الجاري.

كما سيشارك «بينغ» في قمة مجموعة بريكس العاشرة، التي ستعقد بين يومي 25 و27 يوليو/تموز الجاري، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الصين العلاقات الإماراتية الصينية اتفاقيات

صحف الخليج تترقب زيارة «تميم» لبريطانيا وتبرز تعداد الكويت

70 مليار دولار تبادل تجاري غير نفطي بين الصين والإمارات في 2020

الإمارات والصين.. تحالف اقتصادي يترك الغرب خارج اللعبة