الرئيس «هادي» يدعو الصين لتطوير ميناء عدن بتمويل يتجاوز 507 مليون دولار

الثلاثاء 17 مارس 2015 09:03 ص

دعا الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» جمهورية الصين إلى تشغيل وتطوير ميناء عدن في مشروع تبلغ تكلفته 507 مليون دولار بتمويل صيني، وكذلك إعادة تأهيل مصنع الغزل والنسيج في كلا من عدن وصنعاء، إضافة إلى مصنع 7 أكتوير بمحافظة أبين.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس اليمني أمس الاثنين مع السفير الصيني باليمن «تيان تشي»، لبحث مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية، والذي أعرب خلاله عن شكره لجمهورية الصين على المساعدات التى تقدمها لليمن، كما أشاد بالدور الإيجابي والبناء بشأن القضية اليمنية.

كما أعرب الرئيس خلال اللقاء عن تقديره العالي للعلاقات الصينية اليمينة، قائلا إن «الشعب اليمني يكن مشاعر ودية خاصة نحو الصين والشعب الصيني»، مشيرا إلى أنه يأمل في مواصلة توسيع التواصل والتعاون في كافة المجالات مع الجانب الصيني، مشيدا بموقف الجانب الصيني العادل ودوره الإيجابي والبناء بشأن القضية اليمنية لفترة طويلة.

من جانبه، نقل السفير الصيني تحيات الرئيس الصيني «شي جين بينغ» إلى الرئيس اليمني، مؤكدا أن الصين تحترم سيادة اليمن واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه، وتحترم اختيار الشعب اليمني طريق تنمية البلاد بنفسه.

وأضاف «تيان» إن الصين تدعم بقوة عملية الانتقال السياسي وإعادة بناء الاقتصاد في اليمن، آملا من الأطراف اليمنية أن تضع المصالح الوطنية والقومية فوق المصالح الأخرى، وتواصل حل الخلاف عبر الحوار والتشاور بشكل سلمي وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات صلة والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تحقيق سلام البلاد واستقراره وتنميته في أقرب وقت ممكن.

وتشهد مدينة عدن حيث يقيم فيها الرئيس «هادي» حراكا سياسيا ودبلوماسيا منذ وصول «هادي» قادما من صنعاء في 21 فبراير/شباط الماضي بعد تمكنه من كسر الإقامة الجبرية المفروضة عليه من قبل الحوثيين.

  كلمات مفتاحية

اليمن الصين الرئيس هادي عدن

حزب «الإصلاح» اليمني يوافق على تشكيل مجلس رئاسي برئاسة «هادي»

«الزياني» يؤكد استمرار الدعم الخليجي لـ«هادي» وسفراء «التعاون» سيمارسون مهامهم من عدن

«هادي» يتمكن من الوصول إلي عدن .. والحوثيون ينهبون منزله في صنعاء

الصين سيدة العولمة رغم تباطؤ اقتصادها

«فورين بوليسي»: الصين تمسك العصا من المنتصف في الشرق الأوسط