«مركز دراسات الحرب»: دعم واسع لـ«الدولة الإسلامية» في شمال العراق وعملياته تمتد لمحيط بغداد

الثلاثاء 17 مارس 2015 11:03 ص

نشر «مركز دراسات الحرب»، خارطة توضيحية تبين مناطق عمليات تنظيم «الدولة الإسلامية» والمناطق التي تقع تحت نفوذها.

وفي الخريطة يُظهر اللون الأصفر مناطق دعم تنظيم «الدولة الإسلامية»، واللون الأحمر يظهر المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم، واللون البرتقالي يظهر المناطق التي ينفذ فيها التنظيم هجماته.

وأظهرت الخريطة أن التنظيم يحظى بدعم واسع في مناطق شمال العراق، وتمتد مناطق عملياته لمحيط العاصمة بغداد.

وتقاتل القوات العراقية وقوات الأمن، مدعومة بمقاتلي الحشد الشعبي، ورجال العشائر، تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، فيما تواجه القوات الكردية (البشمركه) التنظيم في الجبهة الشمالية، لمنع تقدم «الدولة الإسلامية» باتجاه المناطق الكردية، واستعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

وتشن قوات من الجيش العراقي مدعومة بميليشيات من «الحشد الشعبي» هجوما واسعا على مدينة تكريت منذ نحو أسبوعين، لكنها اضطرت لتعليق العملية العسكرية مع تزايد الخسائر بين قواتها، ونجاعة تكتيكات «الدولة الإسلامية» في الدفاع عن المدينة وتحصينها بالقناصة والمفخخات.

كما تتولى الولايات المتحدة وعدد من الدول المتحالفة قصف أهداف تابعة للتنظيم، بهدف تدمير قدراته وإنهاء وجوده في المناطق التي يسيطر عليها. وأعلن العراق عن استعادة عدد من المناطق في محافظة الأنبار، غرب البلاد، فيما يستعد لمعركة استعادة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» ويسعى لقطع خطوط الإمداد والتواصل بين مناطق سيطرته في العراق، وتلك التي يسيطر عليها في سوريا.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق سوريا

وزير الداخلية العراقي: أوقفنا العملية العسكرية في تكريت مؤقتا لخفض عدد الضحايا في صفوفنا

إيران تنتقم من «صدام» بمعركة تكريت.. ومشاركتها المفضوحة أفقدت الحكومة دعم السُنّة

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

الجيش العراقي وحلفاؤه في «الحشد الشعبي» يبدأون عملية عسكرية واسعة في تكريت