مسؤول شيعي: «الدولة الإسلامية» فخخ كل شيء في «تكريت» لتعطيل تقدم القوات العراقية

الثلاثاء 17 مارس 2015 01:03 ص

صرح «جواد الطليباوي» المتحدث باسم الفصيل الشيعي «عصائب أهل الحق» الذي يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى جانب القوات العراقية، بأن مقاتلي التنظيم «زرعوا العبوات في جميع الشوارع والمباني والجسور .. فخخوا كل شيء في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين وهو ما أبطأ عمليات تقدم القوات لاستعادة المدينة منذ أسبوعين». مضيفا: «توقفت قواتنا بسبب هذه الإجراءات الدفاعية، ونحتاج إلى قوات مدربة على حرب المدن».

ولجأ التنظيم في مواجهة القوات المتقدمة، إلى سلاح القنص والهجمات الانتحارية، إضافة إلى العبوات الناسفة المزروعة في المنازل وعلى جوانب الطرق. وتعتمد القوات العراقية على العنصر البشري لتفكيك هذه العبوات، في غياب التجهزيات الآلية أو كاسحات الألغام.

وشدد «الطليباوي» على أن «معركة استعادة تكريت ستكون صعبة بسبب التحضيرات التي قام بها «الدولة الإسلامية» الاسم الذي يعرف به التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران/يونيو.

وفي حين أشار إلى أن الجهاديين محاصرون في أحياء المدينة (160 كلم شمال بغداد)، أقر بأن «الشخص المحاصر يقاتل بشراسة».

وانطلقت عملية استعادة تكريت، في الثاني من مارس/آذار، بمشاركة نحو 30 ألف عنصر من الجيش والشرطة والفصائل الشيعية وأبناء بعض العشائر السنية.

وتمكنت القوات العراقية من استعادة مناطق محيطة بتكريت، واقتحمت منتصف الأسبوع الماضي حي القادسية في الجزء الشمالي منها، دون أن تتمكن من استعادته بالكامل. وتراجعت حدة الاشتباكات خلال الأيام الماضية، مع استمرار القصف المدفعي وتدخل سلاح الطيران العراقي.

وأعلن وزير الداخلية «محمد سالم الغبان» الاثنين، «توقف» العملية، للحد من خسائر القوات العراقية في مواجهة العبوات الناسفة وعمليات القنص، من دون أن يحدد السبل التي ستسمح باستئناف العمليات الهجومية.

وفي حين يشرف «الغبان» على قوات الشرطة، لم يتضح موقف القيادات العسكرية الأخرى المشاركة في العملية.

وكان قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن «عبد الوهاب الساعدي»، أكد الأحد أن مشاركة التحالف الدولي في عملية تكريت «ضرورية»، مؤكدا أنه طلب «منذ بداية العملية» عبر وزارة الدفاع العراقية، توفير إسناد جوي من التحالف، إلا أن ذلك «لم يتم».

ولم يشارك التحالف الذي تقوده واشنطن، وينفذ ضربات جوية ضد التنظيم في سوريا والعراق، في عملية تكريت، في مقابل دور إيراني بارز.

  كلمات مفتاحية

تكريت العراق الدولة الإسلامية عصائب أهل الحق الشيعة

أمريكا تتابع بقلق الحرائق في «تكريت» مع تقدم مقاتلين شيعة

القناصة والقنابل يؤخرون تقدم القوات العراقية في تكريت

إيران تنتقم من «صدام» بمعركة تكريت.. ومشاركتها المفضوحة أفقدت الحكومة دعم السُنّة

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

«قاسم سليماني» يسبق الأميركيين إلى تكريت

البرلمان العراقي يرجئ جلسته إلى الثلاثاء والمالكي يقصف قرى في تكريت