«قاسم سليماني» يسبق الأميركيين إلى تكريت

الأربعاء 4 مارس 2015 02:03 ص

ليست هذه المرة الأولى التي يظهر فيها الجنرال «قاسم سليماني» في الميدان العراقي. إلا أن تفاصيل قدوم قائد «فيلق القدس» إلى جبهة القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» كانت مختلفة هذه المرّة، سواء في الطابع العلني لهذه الزيارة الميدانية، أو في توقيتها، حيث تزامنت مع إطلاق رئيس الوزراء العراقي معركة «لبيك يا رسول الله» لتحرير تكريت من «داعش»، وكذلك مع وصول المفاوضات النووية بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة إلى نقطة مفصلية.

وبحسب ما نشرت وسائل الإعلام الايرانية، فإن «سليماني» متواجد في الميدان العراقي منذ يومين، وقد نشرت له بالأمس صور مع قيادات «معركة تكريت»، التي انطلقت رسمياً أول أمس، بعد حشد ما يقرب من 30 ألفاً من جنود الجيش العراقي وميليشيات «الحشد الشعبي». 

وتأتي زيارة  «سليماني» لتسجل نقطة اضافية في السباق الأميركي ـ الإيراني على الجبهة العراقية لصالح الجمهورية الإسلامية، بعد الخصب الإعلامي الذي رافق إطلاق الولايات المتحدة لـ«التحالف الدولي» في الصيف الماضي. 

وطوال الأشهر الماضية، لم تخف إيران توجسها من التدخل الأميركي الجديد في بلاد الرافدين ومصداقيته، خصوصاً أن مئات الضربات الجوية التي تنفذها مقاتلات «التحالف الدولي» لم تفلح حتى الآن في ضرب منظومة القيادة والتحكم لـ«داعش»، في مقابل نجاح من يوصفون بـ«حلفاء سليماني»، وهي التسمية التي يطلقها الإعلام الغربي على قوات «الحشد الشعبي»، في تحقيق مكاسب ميدانية مهمة، كان اهمها تحرير محافظة ديالى من التنظيم المتشدد، والاستعداد بفعالية لـ«معركة تكريت»، التي طال انتظارها، ومن ثم «معركة الموصل» التي ما زالت موضع تجاذب بين الولايات المتحدة والعراق. 

وبعد «معركة ديالى»، تأتي معركة «لبيك يا رسول الله» لتحرير تكريت، لتظهر الصراع الخفي بين الولايات المتحدة وإيران في الميدان العراقي، مع تقدم ميليشيات «الحشد الشعبي» على أكثر من جبهة في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

معركة «لبيك يا رسول الله» التي انطلقت في تكريت، ترافقت مع حملة إعلامية ضخمة، وحضور سياسي عراقي غير مسبوق، تمثل خصوصاً بزيارة قام بها رئيس الوزراء «حيدر العبادي» إلى تكريت، في خطوة رمزية كبيرة، تكللت بإعلان وكالة «فارس» الإيرانية عن وصول  «سليماني» بدوره إلى الجبهة العراقية.

وبحسب الوكالة الإيرانية فإن الجنرال الايراني وصل الى الجبهة العراقية في نهاية الأسبوع الماضي، «لتقديم الاستشارات للقادة العراقيين»، وفقا لما نقلته عن مصادر ميدانية.

ولفتت «فارس»، التي نشرت صورا لسليماني، إلى أن قائد «فيلق القدس» استقبل لدى وصوله إلى تكريت من قبل قادة الجيش العراقي وميليشيات «الحشد الشعبي» والمقاتلين العراقيين، بينما ذكر أحد المصادر أن «عمليات تحرير تكريت بدأت برمز (لبيك يا رسول الله) من قبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي»، مشيراً إلى أن «قائد عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي يشارك أيضاً في العمليات». 

وخلال الأشهر الماضية، أشرف  «سليماني» على عدد من العمليات العسكرية التي انتهت بفك الطوق عن بغداد شمالا، وتشكيل منطلق تكتيكي ملائم لتقدم القوات العراقية باتجاه تكريت، لتبدو العملية الجارية في مسقط رأس الرئيس الراحل صدام حسين، وأحد أبرز معاقل تنظيم «داعش»، ثمرة سلسلة معارك خاضها «الحشد الشعبي» في عدد من المناطق، ومن بينها الضلوعية والمقدادية وجلولاء، وجرف الصخر، وآمرلي. 

وتكتسب تكريت أهمية كبرى لناحية موقعها الإستراتيجي كعقدة وسط البلاد، وهي كانت تشكل عقبة في وجه تقدم القوات العراقية نحو الموصل، كما أن رمزيتها كمسقط رأس صدام حسين لطالما وضعتها في خانة التصنيفات السياسية الداخلية، إلا أن مشاركة العشائر العراقية في المعركة بعدد يقارب ثلاثة آلاف مقاتل قد يساهم في رفع الغطاء المذهبي والسياسي عمّن التحق من أبنائها بتنظيم «الدولة»، وهو ما أشار إليه رئيس الحكومة، أمس الأول، في كلمته من سامراء لدى دعوته الـ«المغرر بهم» إلى العودة لحضن الدولة.

وبدا أن العبادي قد سعى، من خلال تشديده على اهمية الدور الذي يقوم به ابناء العشائر في القتال ضد «داعش»، الى الرد على التحذيرات الغربية من الارتدادات المذهبية لـ«معركة تكريت».

واعتبر العبادي، في كلمة وجهها أمام مجلس النواب يوم امس، أن «المعركة مع تنظيم داعش الإرهابي ليس فيها حياد»، وتابع قائلا «من يكون محايداً يقف في الصف الآخر»، وشدد على أن «المعركة فاصلة، ويجب أن نتحد مع شعبنا ونحقق طموحاته في الأمن والأمان، للقضاء على داعش».

وحققت القوات المشاركة في العملية تقدما لافتاً خلال اليومين الماضيين. 

وذكرت تقارير إعلامية أن التقدم باتجاه المدينة تم عبر خمسة محاور منها الدور والعلم وتكريت، مع النجاح في تطهير أكاديمية شرطة صلاح الدين، التي تبعد مسافة كيلومترين إلى الجنوب من المدينة، في وقت أكد الأمين العام لمنظمة «بدر» هادي العامري أن العشائر العراقية ساندت قوات الجيش و «الحشد الشعبي» في العمليات. 

وذكرت مصادر ميدانية أن «طائرات بدون طيار حلقت في سماء تكريت منذ عدة أيام وأنجزت مهمات استطلاعية وقتالية، حيث قامت باستهداف منطقة القادسية في شرق تكريت، كما استهدفت بعض مواضع الارهابيين ودمرتها». 

ويعد الهجوم الأكبر الذي تنفذه القوات العراقية منذ استولى مقاتلو «داعش» على مساحات كبيرة شمال البلاد وغربها في حزيران العام 2014. 

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» أن عدد القوات المشاركة فيه يقدر بثلاثين ألفاً، ولم يرافقه على عكس المناطق الأخرى أي تصريح أو إشارة أميركية إليه، بينما غابت أخبار مشاركة طيران «التحالف الدولي» في العملية، وهو ما ما عزاه المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ستيف وارن بعدم تلقي الولايات المتحدة وحلفائها اي طلب من العراق لشن غارات دعماً للقوات الحكومية في معركة تحرير تكريت. 

وستكون التطورات الميدانية في «معركة تكريت» الفيصل في إمكانية اطلاق «معركة الموصل»، علماً بأن الحساسية الطائفية التي تشكل الذريعة الأساسية لعدم مشاركة «الحشد الشعبي» في عمليات الموصل قد تسقط عند ما تحمله تكريت من رمزية لطالما تم التصويب عليها في هذا المجال. 

وتسعى واشنطن إلى الانفراد بـ«معركة الموصل» عبر ضخ الدعاية حول موعدها ومشاركة قواتها فيها، في ما يشبه محاولة لعقد مقايضة ميدانية مناطقية مع فصائل «الحشد الشعبي». 

 

  كلمات مفتاحية

العراق بنيامين نتنياهو إيران الدولة الإسلامية الكونجرس الجيش العراقي العشائر تكريت

وكالة «فارس» الإيرانية: «قاسم سليماني» يقود معركة استعادة تكريت ضد «الدولة الإسلامية»

مسؤول أمريكي يشيد بدور إيران في معارك تكريت ضد «الدولة الإسلامية»

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

إيران تنتقم من «صدام» بمعركة تكريت.. ومشاركتها المفضوحة أفقدت الحكومة دعم السُنّة

ديبكا: صفقة إيرانية أمريكية .. الحرس الثوري يقاتل «داعش» مقابل تنازلات في الاتفاق النووي

قوات الجيش العراقي والميليشيات الشيعية تتقدم ببلدة الدور جنوبي تكريت

مستشار «روحاني»: الشرق الأوسط إيرانيّ وعاصمتنا بغداد وسنقف بوجه الوهابيين والعثمانيين الجدد

ميليشيات الحشد الشعبي تسيطر على ناحية «العلم» .. والبشمركة يهاجمون غربي كركوك

مسؤول إيراني: منعنا سقوط دمشق وبغداد وأربيل في قبضة «الدولة الإسلامية»

«ديبكا»: الجنرال «سليماني» ضيفا على الاستخبارات الأردنية في زيارة «تاريخية»

القناصة والقنابل يؤخرون تقدم القوات العراقية في تكريت

أمريكا تتابع بقلق الحرائق في «تكريت» مع تقدم مقاتلين شيعة

موقع إيراني: لم ولن ننسى جرائم أهل تكريت بحق الشيعة علي مر التاريخ

قائد ميليشيات الحشد الشعبي: «سليماني» أنقذ العراق من السقوط بيد «داعش» وعلينا إقامة تمثال له

توقف مؤقت للمعارك في تكريت .. و«العدناني» يؤكد: الدولة الإسلامية ثابتة

«قاسم سليماني» يوجه رسالة إلى عائلته من العراق: قضيت حياتي في الجهاد وأنتظر الشهادة

مقتل قيادي بارز في «الحشد الشعبي» خلال معارك مع «الدولة الإسلامية» في تكريت

«أسوشيتد برس»: إيران تعقد صفقة لبيع العراق أسلحة بقيمة 10 مليار دولار

مسؤول بالجيش العراقي: نحتاج لمساعدة القوات الأمريكية لتحرير تكريت من «الدولة الاسلامية»

وزير الداخلية العراقي: أوقفنا العملية العسكرية في تكريت مؤقتا لخفض عدد الضحايا في صفوفنا

مسؤول شيعي: «الدولة الإسلامية» فخخ كل شيء في «تكريت» لتعطيل تقدم القوات العراقية

الثمن الإيراني مقابل تحرير تكريت: التهام العراق كلّه!

البنتاغون: العراق لم يطلب دعما جويا من التحالف في معركة تكريت

ما تحقق في تكريت ”نصر إعلامي“.. و«سليماني» يريدها والفلوجة لتأمين بغداد

أنباء حول إبعاد «قاسم سليماني» من إدارة الملف العراقي

لماذا تتعثر حملة «تكريت» ؟!

«ديبكا»: «قاسم سليماني» في صنعاء لتنظيم هجوم حوثي مضاد على السعودية

«العبادي» يعتزم طلب وقف غارات التحالف على تكريت إرضاءا لـ«الحشد الشعبي»

«صنداي تايمز»: أدلة مفزعة على ارتكاب «الدولة الإسلامية» لمذابح في تكريت

صور الجنرال «سليماني» التي «تنتهك» سيادة العراق

الاستخبارات الأمريكية تغير اتجاهها بشأن إيران في «تقييم التهديدات حول العالم»

إيران تبني قوة في العراق لا تستطيع بغداد السيطرة عليها

أبو عزرائيل «الحشد الشعبي» العراقي قريبا في سوريا؟

«فوكس نيوز»: «سليماني» تحدى العقوبات والتقى «بوتين» في موسكو