«ديبكا»: الجنرال «سليماني» ضيفا على الاستخبارات الأردنية في زيارة «تاريخية»

الأربعاء 11 مارس 2015 01:03 ص

كشفت مصادر استخباراتية وعسكرية تابعة لموقع «ديبكا» الاستخباراتي الإسرائيلي عن زيارة ”سرية“ قام بها الجنرال «قاسم سليماني» - قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني - للعاصمة الأردنية عمّان؛ حيث حل ضيفا على رئيس الاستخبارات العامة الأردنية الجنرال «فيصل الشوبكي» في الخامس من مارس/آذار الجاري.

وتشير هذه الزيارة - التي تمت بغطاء وتشجيع من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما - إلى أن زعيما عربيا سنيا جديدا من أقدم حلفاء الولايات المتحدة - هو الملك الأردني «عبد الله» - قرر الاعتراف بالواقع الجديد بالشرق الأوسط، وأن يعبر الحدود تجاه طهران. ومن الآن فصاعدا لم تعد دائرة التأثير أو التدخل الإيراني تقتصر على أربع عواصم في منطقة الشرق الأوسط - بغداد ودمشق وصنعاء وبيروت - بل باتت خمسة بإضافة عَمّان إليها.

وأفادت مصادرنا أن مقاتلات سلاح الجو الملكي الأردني رافقت موكب الجنرال الإيراني الذي أتى من بغداد إلى عَمّان من خلال الطريق السريع الرئيسي الذي يربط الأردن بالعراق. ومن غير المعروف ما إذا كان الملك «عبدالله» قد تحدث إلى «سليماني» أم لا، لكنه من المرجح أن ذلك لم يحدث. ولم يصدر من جانب الحكومة الأردنية ما يؤكد أو ينفي زيارة الجنرال «سليماني».

وتركزت مباحثات «سليماني» مع القيادة العسكرية والاستخبارية في الأردن حول أوضاع الحرب في العراق وسوريا، والحرب ضد «الدولة الإسلامية». وهذا يشير إلى الأردن قد اتخذ الخطوة الأولى نحو تنسيق سياساته وعملياته العسكرية مع طهران بعد أن اقتصر هذا التنسيق حتى الآن على واشنطن.

ويتواجد على الآراضي الأردنية أكثر من 12000 جندي أمريكي، معظمهم من نخبة الوحدات المقاتلة بالجيش الأمريكي، هدفهم الأول الدفاع عن نظام الملك «عبد الله» وحمايته من أي تهديدات، خاصة السورية وتلك التي يمثلها تنظيم القاعدة.

وتم الترتيب بعناية لتأتي زيارة «سليماني» إلى العاصمة الأردنية عمان قبل يوم واحد فقط من وصول قائد الأركان الأمريكي الجنرال «مارتن ديمبسي» إلى بغداد. وفي يوم 6 مارس/آذار عندما حطت طائرة «ديمبسي» في بغداد، كان «سليماني» - الذي يرأس قوات بلاده في الحرب ضد الدولة الإسلامية - في طريق العودة من عمّان إلى بغداد.

وأضافت مصادرنا أنه في الوقت الذي يقدم فيه الملك الأردني «عبد الله» نفسه كصديق مُخلص لإدارة «أوباما»، فإنه بدأ منذ بداية فبراير/شباط الماضي تغيير مواقفه. وفي لقاءات مُغلقة مع أعضاء مجلس شيوخ أمريكيين بالقصر الملكي بعمان أعرب لهم «عبد الله» عن خيبة أمله الشديدة من ردة الفعل الفاترة للرئيس «أوباما» وإدارته على حرق «الدولة الإسلامية» للطيار الأردني «معاذ الكساسبة» حيا. وبثّ التنظيم الفيديو المريع لإعدام الكساسبة في 3 فبراير/شباط عندما كان الملك في زيارة إلى البيت الأبيض.

وتحدث الملك الأردني أيضا عن الشراكة العسكرية الأمريكية المحتملة مع إيران، واصفا إياها بأنها ستكون بمثابة درع إضافي لنظام «الأسد»، ومتوقعا أنها لن تبقى على قيد الحياة لفترة طويلة؛ لأن العالم العربي السنّي لن يقبل بذلك ولن تقنعه المبررات.

وبرز نجم قائد قوات فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في العمليات العسكرية في العراق؛ حيث يتواجد في الوقت الحالي بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق لقيادة مليشيات عراقية وشيعية تحاول استعادة مدينة تكريت من مسلحي «الدولة الإسلامية». وبات الرجل - الذي لم يكن يعرفه معظم الإيرانيين في الشارع حتى وقت قريب - المادة الرئيسية للأفلام الوثائقية ونشرات الأخبار.

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني فيلق القدس الحرس الثوري الأردن العراق الدولة الإسلامية

مستشار «روحاني»: الشرق الأوسط إيرانيّ وعاصمتنا بغداد وسنقف بوجه الوهابيين والعثمانيين الجدد

«قاسم سليماني» يسبق الأميركيين إلى تكريت

المونيتور: ماذ يفعل الجنرال «قاسم سليماني» في لبنان؟!

ذي ديلي بيست: إيران تصعب مهمة أمريكا في العراق .. و«سليماني» يشرف على عمليات تطهير طائفي

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

قائد ميليشيات الحشد الشعبي: «سليماني» أنقذ العراق من السقوط بيد «داعش» وعلينا إقامة تمثال له

تحولات «دراماتيكية» تخنق الدور الأردني

العاهل الأردني يبحث هاتفيا مع «العبادي» جهود محاربة التنظيمات «الإرهابية»

ما الذي تريده الأردن بتوجهها إلى إيران؟

«رويترز»: إيران توسع نفوذها في المنطقة قبل اتفاق نووي مرتقب

إيران تنفي تصريحات منسوبة لـ«قاسم سليماني» حول «ثورة إسلامية» بالأردن

الأردن بين المملكة العربية السعودية وإيران

«ديبكا»: «قاسم سليماني» في صنعاء لتنظيم هجوم حوثي مضاد على السعودية

صور الجنرال «سليماني» التي «تنتهك» سيادة العراق

تسريبات فرنسية عن خلافات بين السعودية والأردن

الصدوع التي تمزق المملكة الأردنية

بقيمة 79 مليون دولار.. مساعدات عسكرية أمريكية لتأمين الحدود الأردنية

الاحتلال الإسرائيلي يمنح الأردن 16 مروحية «كوبرا» لتأمين الحدود

«سليماني» في كردستان للتأكيد على رغبة طهران استمرار رئاسة «البارزاني»

مشاهد «ودية» بين مقاتلات أردنية وإسرائيلية في أجواء المحيط الأطلنطي

واشنطن تؤكد دعمها لتحقيق أممي بشأن زيارة «سليماني» إلى روسيا

بالفيديو.. عناصر «حزب الله» يبايعون «خامنئي» أمام «سليماني» في سوريا

جسر بري لخدمة مشروع صناعي مشترك بين الأردن و(إسرائيل)

«عباءة بوتين» وخلفيات «الاندفاع» الأردني نحوها

(إسرائيل): نتعاون بشكل غير مسبوق مع الاستخبارات المصرية والأردنية

معاريف: الأردن حليف استراتيجي لـ(إسرائيل) والتنسيق الأمني بينهما عمره 60 عاما