واشنطن تؤكد دعمها لتحقيق أممي بشأن زيارة «سليماني» إلى روسيا

الثلاثاء 18 أغسطس 2015 09:08 ص

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستدعم جهود الأمم المتحدة للتحقق من زيارة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، «قاسم سليماني»، لموسكو، والتي تعد «انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، «جون كيربي»، خلال موجز صحفي عقده أمس الاثنين: «ليس لدينا أي معلومات إضافية تهدئ قلقنا» من زيارة «سليماني» لموسكو.

وتفرض الأمم المتحدة قيوداً على تحركات الجنرال الإيراني منذ عام 2007، ضمن حزمة العقوبات الدولية التي أقرها مجلس الأمن على إيران، رداً على استمرارها في تخصيب اليورانيوم في إطار برنامجها النووي.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكية «جون كيري» الجمعة الماضي مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» أعرب فيها عن قلقه من تقارير تحدثت عن زيارة محتملة للمسؤول الإيراني لموسكو للتباحث مع الحكومة الروسية حول سبل إنهاء الصراع داخل سوريا، بحسب الوزارة.

ونفت موسكو رسمياً زيارة «سليماني» لها حسبما كشف الأمريكيون، وقالت إنها تفاجأت بانتقادات واشنطن لها حول الزيارة.

وأكد «كيربي»، المتحدث باسم البنتاغون، أنه لا يستطيع تأكيد زيارة «سليماني» لروسيا، قائلاً: «نحن ما نزال في وضع لا يسمح بتأكيد تقارير تحدثت عن زيارته، بشكل مستقل».

وشدد في الوقت نفسه على أن «هذه الرحلة إذا ما كانت قد حدثت، فستعد خرقاً لقرار مجلس الأمم المتحدة للأمن الدولي»، ولكنه أوضح: «ولكننا بكل تأكيد سنكون داعمين لهم في التحقق من هذا الأمر (زيارة سليماني)».

وأشارت تقارير أن «سليماني» زار روسيا يوم الجمعة 24 يوليو/تموز الماضي على متن رحلة تجارية من طهران وغادر موسكو يوم الأحد 26 يوليو.

وقالت وكالة الأنباء شبه الرسمية في إيران بأن غرض الزيارة هو مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، لكن شبكة «فوكس نيوز» أشارت إلى تكهنات أن «سليماني» قد ناقش مبيعات أسلحة روسية محتملة ورجحت مناقشة الأزمة السورية واحتمالات تخطيط طهران وموسكو للتقدم بمبادرة دبلوماسية حول الأزمة السورية إلى الأمم المتحدة.

وتأتي رحلة اللواء «سليماني» لموسكو في وقت حساس بالنسبة لإدارة أوباما التي تعمل لحشد التأييد لصفقة الاتفاق النووي مع إيران وطمأنة مخاوف المتشككين في النوايا الإيرانية.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت أنها ستحتج أمام مجلس الأمن الدولي على زيارة قام بها الجنرال «قاسم سليماني» قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني مؤخرا إلى موسكو باعتبارها انتهاكا لقرارات دولية تحظر عليه السفر إلى الخارج في سياق العقوبات المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية «مارك تونر»، الأربعاء، قيام الجنرال «سليماني» بزيارة روسيا (التي نفت حدوث الزيارة)، وقال: «طرحنا مسألة هذه الزيارة مع مسؤولين كبار في الخارجية الروسية وسنطرحها أيضا في نيويورك، في مجلس الأمن الدولي»، مشيرا إلى أنه لا يعلم هدف الزيارة ولم يتلق أي توضيحات من موسكو وطهران.

  كلمات مفتاحية

موسكو روسيا واشنطن إيران قاسم سليماني الأمم المتحدة رفع العقوبات

«كيري» يبلغ «لافروف» قلقه من زيارة «سليماني» روسيا

واشنطن ستحتج لدى الأمم المتحدة على زيارة «قاسم سليماني» لروسيا

موسكو تنفي استقبال «سليماني» وواشنطن ترجح حصول الزيارة

«فوكس نيوز»: «سليماني» تحدى العقوبات والتقى «بوتين» في موسكو

مصادر: «قاسم سليماني» أجري زيارة خاطفة إلى ريف حماة في سوريا

«ديبكا»: الجنرال «سليماني» ضيفا على الاستخبارات الأردنية في زيارة «تاريخية»

«سليماني» يتجول في كربلاء العراقية برفقة قيادات من «الحشد الشعبي»

«سليماني»: أمريكا فشلت في القضاء على الثورة الإيرانية وحزب الله