موسكو تنفي استقبال «سليماني» وواشنطن ترجح حصول الزيارة

السبت 8 أغسطس 2015 12:08 م

نفت موسكو تقارير صحيفة تحدثت عن استقبالها، الشهر الماضي، قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري الإيراني»، الجنرال «قاسم سليماني»، بينما تعتقد واشنطن أن الزيارة تمت بالفعل، ولا تزال تبحث عن حقائق بشأنها.

كانت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية نقلت عن مصدرين استخباريين غربيين، إن «سليماني» زار روسيا في 24 يوليو/تموز الماضي، متحديا حظر سفر السفر المفروض عليه بقرار من مجلس الأمن الدولي، والذي يمنعه من مغادرة إيران.

وأضافت في تقرير لها أن قائد «فيلق القدس»، عقد خلال زيارته، التي استمرت 3 أيام، اجتماعات مع وزير الدفاع «سيرغي شويغو» والرئيس «فلاديمير بوتين».

«دميتري بيسكوف»، الناطق الصحفي باسم الكرملين، «نفي بشكل قطعي» صحة المعلومات التي أوردها تقرير« فوكس نيوز»، حسب ما نقل عنه موقع «روسيا اليوم» الحكومي، أمس الجمعة، دون أن يضيف أية تفاصيل أخرى.

يأتي ذلك في حين أكدت  السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، «سامنثا باور»، أن «الولايات المتحدة تعتقد أن سليماني عقد اجتماعات في العاصمة الروسية لمناقشة إستراتيجية الشرق الأوسط، وأن الولايات المتحدة لا تزال تبحث عن حقائق حول هذه الزيارة».

وأضافت في تصريحات نقلتها شبكة «سي. إن إن» الإخبارية الأمريكية أن «سليماني يخضع لحظر سفر بقرار من الأمم المتحدة، وهذا الحظر يفرض على كل الدول منعه من السفر إليها، والاستثناء الوحيد لذلك يجب أن يكون بالحصول على إذن من لجنة العقوبات على إيران، وبحسب علمنا فإنه لم يصدر إذن بذلك».

وقالت «فوكس نيوز» في تقريرها إن «سليماني» وصل إلى موسكو قادما من طهران على متن رحلة تجارية تابعة للخطوط الإيرانية، رقمها 5130، في الساعة 6:50 بالتوقيت المحلي من يوم الجمعة الموافق 24 يوليو/ تموز، وغادرها يوم الأحد التالي الذي وافق 26 يوليو/تموز في الساعة 22:25، وذلك على متن الرحلة رقم 5120. ولم تتضح المسائل التي ناقشها «سليماني» في العاصمة الروسية.

ومنوهة إلى انتهاك روسيا للعقوبات المفروضة على «سليماني» باستقبالها له، قالت الشبكة الأمريكية، إن عقوبات الأمم المتحدة لم يتم حتى الآن رفعها عن إيران وقائد «فيلق القدس»؛ حيث وضعت الأمم المتحدة الأخير في إطار قرار مجلس الأمن رقم 1747، الذي يحظر عليه السفر، ويعتبر أي بلد يستقبله متحديا للعقوبات المفروضة عليه.

قبل أن تضيف: «روسيا عضو دائم في مجلس الأمن، ومن المؤكد أن قادتها عندما اجتمعوا مع سليماني كانوا على علم بهذا الحظر».

الولايات المتحدة فرضت أيضا عقوبات على «سليماني».

إذ صنفت واشنطن «سليماني» بأنه «إرهابي»، وفرضت عليه عقوبات في عام 2005؛ لدوره في دعم الإرهاب.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2011، ربطت وزارة الخزانة الأمريكية «سليماني» بالمؤامرة الإيرانية الفاشلة لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة أثناء تواجده في مطعم شعبي بالعاصمة الأمريكية.

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران موسكو روسيا قاسم سليماني زيارة عقوبات بوتين

«فوكس نيوز»: «سليماني» تحدى العقوبات والتقى «بوتين» في موسكو

من أين سيهدد «قاسم سليماني» السعودية بصواريخ «زلزال»؟

بالصور.. «سليماني» يقود «الحشد الشعبي» لاقتحام الفلوجة بعد قصفها بالبراميل المتفجرة

مصادر: «قاسم سليماني» أجري زيارة خاطفة إلى ريف حماة في سوريا

الجنرال «سليماني» أقوى مسؤول أمني بالشرق الأوسط

واشنطن ستحتج لدى الأمم المتحدة على زيارة «قاسم سليماني» لروسيا

«كيري» يبلغ «لافروف» قلقه من زيارة «سليماني» روسيا

واشنطن تؤكد دعمها لتحقيق أممي بشأن زيارة «سليماني» إلى روسيا