وكالة «فارس» الإيرانية: «قاسم سليماني» يقود معركة استعادة تكريت ضد «الدولة الإسلامية»

الاثنين 2 مارس 2015 05:03 ص

كشفت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية أن قائد فيلق القدس الجنرال «قاسم سليماني» وصل إلى تكريت، السبت، قبل يومين من الهجوم العراقي الواسع على تكريت، لتقديم الاستشارات للقادة العراقيين، وفق الوكالة.

ونشرت الوكالة صورا لـ«سليماني» وهو يتوسط قادة من ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية العراقية، وتظهر الصور احتفاء كبيرا بـ«سليماني».

وقال مصدر مطلع للوكالة المقربة من الحرس الثوري الإيراني، إن عمليات السيطرة على تكريت بدأت برمز (لبيك يا رسول الله) من قبل رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، كما أن قائد عصائب أهل الحق الشيخ «قيس الخزعلي» يشارك هو الآخر في العمليات.

يشار الى أن اللواء «سليماني» شارك في العديد من المعارك في المناطق المهمة في العراق، ومنها معركة السيطرة على منطقة جرف النصر.

وبدأت القوات العراقية هجوما من خمسة محاور على مواقع تابعة لـتنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة «صلاح الدين»، بمشاركة قوات من الجيش والشرطة العراقية، إضافة إلى بعض العشائر السنية، وميليشيات «الحشد الشعبي».

ووفقًا للجزيرة، فإن القوات العراقية أطلقت هجومها من مناطق تكريت ودور والعلم، وذكرت مصادر عراقية أن قوات الجيش تمكنت من التقدم بعمق ثلاثة كيلومترات باتجاه شيخ محمد (شرق سامراء)، وسيطرت على جسر أبو الشوارب، كما سيطرت على منطقة البوحسن في قضاء الدور.

وأوضحت المصادر أن القوات العراقية قصفت بشدة قرى البوسعيد ومبارك الفرحان (شرقي قضاء سامراء)، في حين تشهد مدينة تكريت قصفا شديدا من جميع الجهات.

وانطلقت العملية العسكرية فجر اليوم الاثنين بمشاركة نحو ثلاثين ألف فرد، مدعمة بمئات القطع الحربية من الدروع والدبابات وراجمات الصواريخ، وبمشاركة واسعة للطيران العراقي.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قد أعلن أمس إطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على محافظة صلاح الدين، خاصة مركزها تكريت، ودعا «العبادي» إلى حماية المدنيين، وشدد على «أهمية الحذر في التعامل مع المواطنين المدنيين، وأن نحافظ عليهم وعلى ممتلكاته»، في محاولة لتبديد المخاوف من حصول عمليات انتقام ضد السنة في تكريت والمناطق المحيطة بها، والتي سبق أن قامت بها ميليشيات الحشد الشعبي في المناطق التي انتزعتها من يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

في المقابل، شنّ تنظيم الدولة خلال اليومين الماضيين هجمات استباقية على تجمعات للقوات الحكومية ومليشيات «الحشد الشعبي»، في منطقتي سور أشناس والرصاصي (شمال سامراء). وبحسب مصادر أمنية، فإن القوات الحكومية والمليشيات تكبدت خسائر وصلت إلى نحو 120 قتيلا وجريحا.

وحاولت القوات العراقية في الأشهر الماضية مرارا استعادة تكريت -مسقط رأس الرئيس الراحل «صدام حسين»- لكنها لم تتمكن من اقتحام المدينة بسبب القتال العنيف مع تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على المدينة منذ هجومه الكاسح في العراق في يونيو/حزيران الماضي.

وتقع تكريت مركز محافظة صلاح الدين على مسافة 140 كيلومترا الى الشمال الغربي من العاصمة العراقية بغداد وتطل على نهر دجلة.

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الدولة الإسلامية العراق إيران تكريت

الجيش العراقي وحلفاؤه في «الحشد الشعبي» يبدأون عملية عسكرية واسعة في تكريت

العراق: ميليشيا «حزب الله» تتحدي الحكومة وتتوجه للمشاركة في عمليات تحرير «تكريت»

القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لاستعادة تكريت من الدولة الإسلامية

العراق: مقتل قيادي بارز بـ«الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي بالرمادي

مقتل 13 مقاتلا في درعا بينهم الأفغاني «توسلي» مساعد الجنرال «قاسم سليماني»

«قاسم سليماني» يسبق الأميركيين إلى تكريت

مسؤول إيراني: منعنا سقوط دمشق وبغداد وأربيل في قبضة «الدولة الإسلامية»

«نيويورك تايمز»: إيران أرسلت صواريخ وقذائف إلى العراق للمساعدة في معارك تكريت

«سليماني» ينجح بمصالحة حكومة «العبادي» مع «الحشد الشعبي»