تهديدات أوروبية برسوم جمركية على سلع أمريكية بـ20 مليارا

الأربعاء 25 يوليو 2018 08:07 ص

هددت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي، «سيسيليا مالستروم»، الأربعاء، بفرض رسوم جمركية على بضائع أمريكية تقدر بـ20 مليار دولار، إذا نفذت واشنطن تهديدها بفرض رسوم على السيارات الأوروبية.

جاء ذلك في تصريحات لـ«سيسيليا» أدلت بها لصحيفة «داغنز نياهتر» السويدية.

وعبرت «مالستروم» عن أملها في «ألا يحدث ذلك وأن نتوصل إلى حل، وإلا فإن المفوضية الأوروبية تعد لائحة طويلة من المنتجات الأمريكية تصل قيمتها إلى نحو 20 مليار دولار».

وكشفت أن المنتجات الأمريكية، التي تتضمنها قائمة الرسوم الجمركية الانتقامية، تشمل مواد صناعية، وزراعية، وأخرى من التكنولوجيا المتطورة.

وتأتي تلك التهديدات الأوروبية بالرسوم الانتقامية قبل لقاء مرتقب بين الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ورئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر» في واشنطن، ومن المقرر أن يركز اللقاء على حل النزاع التجاري بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا.

وكان «ترامب» قد هدد بفرض رسوم جمركية جديدة على السيارات، وقطع الغيار المستوردة من أوروبا، واعتبر أن موقفه المتشدد هو الذي دفع القادة الأوروبيين إلى طاولة التفاوض.

وفي المقابل، رد «يونكر» في تصريح الأربعاء إلى شبكة التليفزيون الألمانية الرسمية إن «الاتحاد الأوروبي ليس في موقع المتهم ولا  يحتاج للدفاع عن نفسه».

كما أكد عزم المفوضية الأوروبية الرد إذا نفذ «ترامب» تهديداته بفرض رسوم جديدة.

وأضافت «مالستروم» التي ترافق «يونكر» في زيارته إلى واشنطن: «ليست لدينا استراتيجية أخرى غير استراتيجية الحوار».

ويأتي التصعيد المتبادل بين الطرفين وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية عالمية وانهيار منظمة التجارة إذا بدأ الأعضاء فيها يتبادلون فرض رسوم جمركية فيما بينهم، ما يعني عودة الإجراءات الحمائية وانهيار اتفاقات التجارة الحرة.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب رسوم جمرك الاتحاد الاوروبي انتقام

أوروبا تعول على انتخابات أمريكا 2020 لتهدئة ترامب تجاريا