«عمران خان» يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية الباكستانية

الخميس 26 يوليو 2018 01:07 ص

أعلن الباكستانى «عمران خان»، فوزه في الانتخابات التشريعية التى جرت الأربعاء.

وقال «خان»، في كلمة متلفزة الخميس، إنه يريد علاقة متوازنة ومفيدة للطرفين مع الولايات المتحدة.

وأوضح أنه يطمح لفتح حدود باكستان مع أفغانستان على غرار الاتحاد الأوروبي، داعيا في الوقت نفسه قادة باكستان والهند بمناقشة حل أزمة كشمير.

وأشار إلى أن حكومته ستكون الأولى التى لن تنفذ أية تضحيات سياسية.

ولم تصدر لجنة الانتخابات الباكستانية حتى عصر الخميس نتائج رسمية ونهائية، لكن «خان» حافظ على الصدارة بفارق كبير وفقا لتوقعات العديد من محطات التليفزيون، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان سيتعين عليه تشكيل حكومة ائتلافية أم لا.

وكان لبرنامج «خان» الانتخابي الذي وعد فيه بباكستان «جديدة» صدى لدى الناخبين الشباب في بلد 64% من تعداد سكانه البالغ عددهم 200 مليون نسمة دون سن الثلاثين، وفقا لتقرير الأمم المتحدة.

وتتوقع أكثر من 12 قناة تليفزيونية في باكستان، وفقا لفرز رسمي لكنه جزئي استخدمت فيه آلياتها الخاصة غير المعلنة، أن يحصل «خان» على ما يصل إلى 119 مقعدا من 270 مقعدا في البرلمان.

وسجلت عمليات فرز الأصوات تأخيرا كبير، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن أقل من نصف الأصوات تم فرزها بعد 13 ساعة على انتهاء التصويت.

وبررت اللجنة الانتخابية الباكستانية التأخير «بمشاكل تقنية» مرتبطة باستخدام برنامج معلوماتي جديد للانتخابات.

وقال مدير اللجنة «سردار محمد رضا» في مؤتمر صحفي إن «هذه الانتخابات لم تشوبها عيوب. إنها صحيحة وشفافة مئة في المئة».

لكن التأخير في إعلان النتائج يغذي الشكوك في حدوث تزوير، خاصة مع دعم الجيش لـ«خان».

وأعلنت الرابطة الإسلامية الباكستانية- نواز، الحزب الحاكم في السنوات الخمس الأخيرة «رفضها للنتائج بأكملها بسبب مخالفات واضحة وكبيرة»، مؤكدة أن النتائج احتسبت في غياب ممثليها.

وتحدث زعيمها «شهباز شريف»، شقيق رئيس الوزراء السابق «نواز شريف» المسجون بتهمة الفساد عن «عمليات تزوير واضحة».

وعبر «بيلاوال بوتو زرداري»، زعيم حزب الشعب الباكستاني الذي حكم البلاد من 2008 إلى 2013 عن موقف مماثل ووصف نتيجة الانتخابات بـ«المشينة»، وأشار إلى أن ممثلي الحزب «طردوا من مراكز التصويت في جميع أنحاء البلاد».

ونشرت السلطات الباكستانية حوالي 800 ألف عسكري وشرطي لضمان أمن الانتخابات، ومع ذلك استهدفت هجمات عدة عمليات الاقتراع كان أخطرها اعتداء انتحاري تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية» وأسفر عن سقوط 31 قتيلا على الأقل وسبعين جريحا بالقرب من مركز اقتراع في كويتا في ولاية بلوشستان جنوب غرب البلاد.

بطل الكريكت

وبرز خلال هذه الانتخابات اسم «عمران خان»، وهو بطل عالمي سابق في لعبة الكريكت وزعيم حزب حركة إنصاف المعارضة الذي وعد ببناء «باكستان جديدة» خلال حملته الانتخابية.

وفي خطاب موجه لمؤيديه وأنصاره في مدينة لاهور، وعد «خان» أنصاره بأنه سيبني باكستان جديدة حيث سيخضع جميع المواطنين للمساءلة القانونية بغض النظر عن خلفياتهم إذا فاز حزبه بالانتخابات.

وقال أيضا إنه يريد تحسين قطاع التعليم والرعاية الصحية فضلاً عن تعزيز نظام جمع الضرائب والحد من الفساد في البلاد.

وولد «عمران أحمد خان نيازي» عام 1952 في مدينة لاهور، وكان نجم الكريكت الذي قاد فريق بلاده إلى الفوز بكأس العالم عام 1992، وتوج بطلا واحتفل به الباكستانيون داخل البلاد وخارجها.

أسس حزب حركة إنصاف عام 1996 بهدف القضاء على الفساد وكان حزبه قد فاز في انتخابات عام 2013 بالمركز الثالث.

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الباكستانية عمران خان الاتحاد الأوروبي أمريكا كشمير أفغانستان

باكستان.. استدعاء "خان" بتهمة استخدام غير قانوني لطائرة حكومية

قبائل باكستان.. من مرتع للحركات المسلحة إلى الانتخابات 

رغم خسارة انتخابية.. عمران خان يفوز بثقة البرلمان الباكستاني