مسؤول مصري: تم تنفيذ 69 مشروعا تنمويا بشمال سيناء

السبت 28 يوليو 2018 01:07 ص

قال مسؤول مصري إن الأوضاع في شمال سيناء تتحسن، مؤكدا أن ذلك التحسن ساهم في إطلاق خطط التنمية وتنفيذ مشاريعها.

وأوضح محافظ شمال سيناء «عبدالفتاح حرحور»، أنه تم تنفيذ 69 مشروعا تنمويا في القطاعات كافة في المحافظة في السنوات الماضية بكلفة بلغت قيمتها 6.637 مليار جنيه (37 مليون دولار).

وأشار إلى أن هناك إعدادا لتدشين 3 مناطق صناعية في وسط سيناء للصناعات الثقيلة وفي بئر العبد للصناعات المتوسطة وفي العريش للصناعات الحرفية، موضحا أن كلفة تلك المناطق بلغت 430 مليون جنيه.

وأكد أنه تم التوجيه بالإسراع في توصيل المرافق والخدمات إلى قرية «الجوفة النموذجية» في منطقة الجدي في مركز الحسنة في وسط سيناء.

وأفاد بأنه خاطب الوزارات والجهات المعنية لسرعة تنفيذ المرافق والخدمات المطلوبة لأهالي القرية ومنها إنشاء مستشفى طوارئ ومركز طبي وتطوير المنشآت التعليمية وإنشاء مكتب بريد ومركز شباب وملعب كرة قدم ومحطة لتحلية المياه ومحولات للكهرباء.

وأكد أن القرية النموذجية مخطط لها أن تضم 100 منزل بدوي كاملة المرافق والخدمات تتسق مع البيئة البدوية في المنطقة، بهدف جمع الأسر البدوية المقيمة في التجمعات المتناثرة حول قرية الجدي للسكن في القرية النموذجية، التي ستكون الأولى في وسط سيناء، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 30 منزلا ويتبقى 70 منزلا سيتم توزيعها على الأسر للإقامة فيها بعد استكمال المرافق والخدمات.

وخلال الشهر الجاري، قررت الحكومة المصرية، تمديد حالة حظر التجوال ببعض مناطق مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، وذلك حتى انتهاء حالة الطوارئ التي تم تمديدها مؤخرا حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ودخلت عملية «سيناء 2018»، شهرها السادس على التوالي، ويقودها الجيش وتشارك فيها الشرطة في محافظة شمال سيناء؛ لمواجهة عناصر موالية لتنظيم «ولاية سيناء» الفرع المحلي في مصر لـ«الدولة الإسلامية» وتشمل مناطق أخرى من البلاد.

وتعرض الجيش المصري على نطاق واسع لانتقادات حقوقية، جراء انتهاكات عدة من بينها حصار وقتل وتهجير مدنيين لا علاقة لهم بالجماعات المسلحة، وهدم منازلهم.

  كلمات مفتاحية

مصر مناطق صناعية مشاريع تنموية شمال سيناء

28 دولارا تعويضا شهريا للعمالة المتضررة من عمليات سيناء

مصر تمدد «حظر التجوال» بشمال سيناء للمرة الـ16