تكلفة حماية المسؤولين في العراق تتجاوز 6 مليار دولار سنويا!

الخميس 19 مارس 2015 09:03 ص

كشف البرلماني العراقي السابق «وائل عبد اللطيف» أن تكاليف حماية المسؤولين العراقيين تتجاوز نحو 6 مليار دولار سنويا كمرتبات وأجور نقل ونفقات أخرى، واصفا إياها بأنها تعتبر «جيشا جرارا من الحمايات التي تثقل كاهل الدولة وتشكل عبئا اقتصاديا كبيرا عليها».

وفي مؤتمر عقده أمس الأربعاء، أكد «عبد اللطيف» إن «حمايات المسؤولين العراقيين، بدء من رئيس الجمهورية ونوابه الثلاثة ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس البرلمان ونوابه الثلاثة ورئيس الإقليم والمسؤولين هناك، فضلا عن أعضاء الحكومتين الاتحادية وحكومة الإقليم وحمايات أعضاء البرلمان، إضافة إلى عشرات الوزراء في الحكومات السابقة وقيادات سياسية وشخصيات بأحزاب وحركات مختلفة محاطة بأفواج من تلك الحمايات متكاملة بالعدة والعدد، يتلقون أكثر من 6 مليارات دولار سنويا».

من جانبه، أكد القيادي في تحالف القوى العراقي، «حميد الدليمي»، في تصريحات لصحيفة «العربي الجديد»، أن موضوع الحمايات الخاصة بالمسؤولين العراقيين بات مشكلة اقتصادية وسياسية وأمنية وأخلاقية أيضا.

وأوضح «الدليمي» أن «6 مليارات دولار يمكن أن نبني بها مدنا سكنية أو نشغّل نصف الأيدي العاطلة حاليا بالعراق»، مؤكدا أن هناك مبالغة من قِبَل المسؤولين في هاجس الأمن، وأن هناك من يحيط نفسه بمئات الجنود وأفراد الحماية وكأنهم «يتحدون الموت إذا أراد أن يطرق أبوابهم»، حسب تعبيره. مؤكدا أن التوجه الحالي هو تشريع قانون لتقليص عدد الحمايات ونقل الفائض إلى وزارتي الدفاع أو الداخلية للاستفادة منهم في حفظ أمن المواطن العراقي وجعل الموضوع ضمن إطار قانوني وليس توافقيا تحكمه آراء المسؤولين.

وأضاف «الدليمي»«هناك نواب الآن موجودون في ساحات القتال ضد مسلحي داعش، وهذا يحتاج حماية، لأنه في ساحات القتال، لكن هناك نوابا ومسؤولين في مواقع حكومية يستقرون في مواقع أمنية محصنة لا يحتاجون أعدادا كبيرة من الحمايات، ولا يمكن مقارنة نائب أو مسؤول حكومي يقاتل داعش مع مسؤول يستقر في منطقة آمنة».

من جهته، قال الخبير الاقتصادي، «محمود القيسي»، إن «6 مليارات دولار رقم مخيف لكنه مع الأسف واقعي مع وجود أكثر من 80 ألف عنصر حماية بالعراق يتقاضون مرتبات تراوح بين 1 و1.5 مليون دينار شهريا»، وذلك فضلا عن نفقات ومخصصات وأجور نقل وسيارات ونفقات علاج وسفر ومكافآت وسيارات خاصة بهم.

وأوضح «القيسي»، لذات الصحيفة أن «هذه إحدى مفاسد المالكي في حكومته التي امتدت لثماني سنوات، والمحزن أن أفراد حماية المسؤول يتقاضون مرتباً يزيد عن مرتب الجندي الذي يقاتل في ساحات المعارك مع داعش، رغم أن هذا العنصر المكلف بالحماية لا يخرج من قصر مسؤوله إلا مرة أو مرتين بالنهار ويعود لينام أو يلعب».

  كلمات مفتاحية

العراق موازنة العراق حماية أموال

العراق يقرر إصدار سندات خزينة بقيمة 12 مليار دولار لدفع مستحقات لشركات النفط الأجنبية

ديون العراق لشركات النفط تتجاوز 20 مليار دولار

وزير المالية العراقية: انخفاض احتياطي النقد الأجنبي بالعراق إلى 68 مليار دولار

النواب العراقي يقرّ موازنة 2015 بقيمة 105 ملياردولار وعجز 22 مليار دولار

الموازنة العراقية تفقد 27% من مصادرها المتوقعة بسبب تراجع أسعار النفط