العراق يقرر إصدار سندات خزينة بقيمة 12 مليار دولار لدفع مستحقات لشركات النفط الأجنبية

الثلاثاء 10 مارس 2015 02:03 ص

قرر العراق اليوم الثلاثاء إصدار سندات خزينة بقيمة 12 مليار دولار، لدفع مستحقات متراكمة لشركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد والتي من المتوقع أن تصل إلى 27 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

وجرى الاتفاق على إطلاق سندات الخزينة خلال اجتماع مشترك بين وزارة النفط ووزارة المالية والبنك المركزي العراقي بحسب بيان لوزارة النفط.

وقالت وزارة النفط العراقية، وفقا للبيان، إن إطلاق سندات خزينة جاء استنادا إلى المادة (34) من قانون الموازنة الاتحادية لعام 2015، وستطلق وزارة المالية الدفعة الأولى منها نهاية شهر مارس/أذار الجاري على أن يستمر إطلاق الدفعات الأخرى تباعا، دون أن يحدد عددها. ويواجه العراق أزمة اقتصادية اضطرته إلى تقليل حجم الموازنة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى دون الـ50 دولارا للبرميل والبدء بسياسة التقشف، فيما أعلنت وزارة المالية الشهر الماضي أنها ستزيد الضرائب على بعض الخدمات المقدمة.

وأضافت الوزارة، أن أطلاق هذه السندات بالاضافة إلى المخصصات المحددة أصلا في موازنة الوزارة سيوفر المبالغ المالية الكافية لدفع المستحقات المالية للشركات الأجنبية المقاولة سواء تلك المبالغ التي تم ترحيلها من العام الماضي 2014، أو المخطط انفاقها في العام الحالي 2015.

وقال وزير النفط العراقي «عادل عبد المهدي»، مطلع الشهر الجاري، أن وزارته ستطالب الحكومة بإصدار سندات خزينة ( خزانة) قيمتها 12 مليار دولار لبث الطمأنينة لشركات البترول الأجنبية التي ستصل مستحقاتها بنهاية العام الحالي إلي 27 مليار دولار/ مشيرا إلي أن ما رصد بالموازنة لسداد مستحقات شركات البترول الأجنبية يكاد يغطي مستحقاتها المتراكمة من العام الماضي 2014 والتي تصل إلي 9 مليار دولار. 

ووفقا للبيان الصادر اليوم، فإن هذا الاجراء ( إصدار السندات) يعبر عن رصانة الوضع المالي للعراق ويحافظ على بيئة استثمارية مطمئنة لكافة الشركات العاملة في البلاد من أجل استمرارها في تنفيذ مشاريعها الحيوية. وتخشى وزارة النفط من أن ينعكس عدم وفائها بتعهداتها المالية تجاه شركات النفط سلبا على معدل صادرات الخام التي بلغت 2.597 مليون برميل يوميا في شباط / فبراير الماضي، مقابل 2.560 مليون برميل يوميا في الشهر السابق عليه.

وتعمل في العراق حالياً نحو 17 شركة استثمارية عالميه ومن جنسيات مختلفة (أمريكية وبريطانية وإيطالية وروسيه وماليزية وصينيه) لتطوير الحقول النفطية المنتجة والمستكشفة، وذلك بموجب عقود تمت في جولات التراخيص الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وهي ملزمه باستثمار أموالها لرفع القدرة الانتاجية، على أن تلتزم الحكومة بدفع ما نسبته 50% من الأموال المصروفة سنوياً، تضاف إليها أرباح بمعدل 1.5 دولار عن كل برميل أضافي.

وأنفقت الشركات خلال العامين الماضيين نحو 43 مليار دولار، يتوجب على الحكومة دفع 21.5 مليار دولار، يضاف إليها 5.5 مليارات أرباحاَ، فيكون المجموع المستحق 27 مليار دولار، وقد ساهمت هذه الاستثمارات بزيادة الانتاج نحو مليون برميل، وتم تشييد منشآت ضخمة تتمتع بكل مستلزمات الرفاهية حيث يقيم الآلاف من الخبراء الأجانب.

وينتظر أن تستمر شركات  النفط العالمية المتعاقدة بتنفيذ خططها الاستثمارية باستثمار نحو 87 مليار دولار حتى عام 2016، على أن يتم استثمار 27 مليار دولار في العام الحالي و60 ملياراً في العام المقبل. وكان اجمالي استثمارات شركات النفط العالمية في العراق قد بلغ 17 مليار دولار في عامي 2011 و 2012، سددت الحكومة منها نحو عشرة مليارات عبر كميات من النفط، وبذلك يكون اجمالي استثماراتها طوال فترة ست سنوات من2011 إلي 2016 نحو 147 مليار دولار.

وتوقع صندوق النقد الشهر الماضي، أن يتزايد العجز في الموازنة العراقية إلى 6.1% في العام الجاري ارتفاعا من 4.9% في العام الماضي. ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95 % من الموازنة، وتنتج البلد نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا. وتعول الحكومة العراقية على عقود النفط لرفع انتاج البلاد من الخام إلى نحو 8 ملايين برميل يوميا في السنوات القليلة القادمة.

 

  كلمات مفتاحية

العراق النفط العراقي سندات حكومية شركات النفط

وزير النفط العراقي: سنشترط علي الشركات النفطية تنفيذ مشروعات خدمية في مناطق الاستثمار

الموازنة العراقية تفقد 27% من مصادرها المتوقعة بسبب تراجع أسعار النفط

إيران تنافس السعودية في تعويض التوقف المحتمل لصادرات النفط العراقي

شركات النفط تقترح خفض إنفاقها في العراق في 2015

تكلفة حماية المسؤولين في العراق تتجاوز 6 مليار دولار سنويا!

مشكلات مالية بين العراق وشركات النفط

العراق يخطط لمبيعات نفطية من الاحتياطات وعقود جديدة للإنتاج

نائب عراقي يكشف عمليات غسيل وتهريب أموال بأكثر من 360 مليار دولار

السيستاني يحذر الحكومة العراقية من تبعات الاقتراض الخارجي

الكويت توافق على تأجيل تسلم مستحقاتها من العراق

شركة صينية تفوز بعقد البيع المسبق للنفط العراقي