ردا على السعودية.. كندا تؤكد تمسكها بحماية حقوق الإنسان

الاثنين 6 أغسطس 2018 09:08 ص

علقت الحكومة الكندية على استدعاء السعودية سفيرها لدى كندا وإعلانها سفير أوتاوا لدى الرياض شخصية غير مرغوب فيها، مؤكدة أنها لن تتخلى عن جهودها لحماية حقوق الإنسان.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الكندية "ماري بير باريل" في بيان، الإثنين، إن كندا "قلقة بشدة" من الإجراءات التي اتخذتها السعودية، مضيفة: "كندا ستقف دائما دفاعا عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم".

وأضافت: "حكومتنا لن تتردد أبدا في نشر هذه القيم كما تعتبر أن الحوار حول حقوق الإنسان يحظى بأهمية حيوية بالنسبة للدبلوماسية الدولية".

يأتي ذلك بعدما، أعلنت السعودية، أمس الأحد، تجميد علاقاتها التجارية مع كندا وطرد سفيرها واستدعاء سفير الرياض من أوتاوا، ردا على إعلان الأخيرة قلقها من حملة اعتقالات "الناشطين المدنيين في السعودية" ودعوتها الرياض إلى الإفراج عنهم بسرعة.

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندي "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول لأنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة".

ونشرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية تقريرا تطرقت فيه إلى القرار السعودي، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كندا.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن القرار السعودي، يظهر "الوجه الصارم" للأمير "محمد بن سلمان"، الذي لن يتسامح مع أي معارضة أو محاولات للتدخل في الشان الداخلي السعودي.

ونقلت "بلومبرغ" عن "كريستيان أولريتشسين"، الزميل في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة "رايس" في ولاية تكساس الأمريكية، والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط: "قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية مع كندا يظهر كيف ستكون المملكة الجديدة التي يؤسسها محمد بن سلمان".

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا حقوق الإنسان قطع علاقات

"الحوثيون" يعرضون على كندا فتح سفارة لها في صنعاء

"العفو الدولية" تطالب بدعم كندا في الضغط على السعودية

كندا تسعى لاستيضاح تصريحات سعودية عن تجميد التعاملات التجارية