"الحوثيون" يعرضون على كندا فتح سفارة لها في صنعاء

الاثنين 6 أغسطس 2018 12:08 م

عرض رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة "أنصار االله" الحوثية، "محمد علي الحوثي"، على كندا، افتتاح سفارة لها في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد طرد سفيرها من الرياض، في وقت مبكر الإثنين.

وقال "الحوثي" في تغريدة على "تويتر": "أدعو الدولة الكندية إلى فتح سفارة لها في الجمهورية اليمنية، وعاصمتها صنعاء نرحب بذلك بدلا عن الدولة التي اتخذت موقفا مهينا ضدها بطرد السفير وقطع العلاقات".

وأكد "الحوثي" أن السعودية أقدمت على طرد السفير الكندي انتقاما من دعوة كندا بالإفراج عن ناشطي المجتمع المدني، قائلا إن "السعودية قامت بذلك بعد أن ضاقت ذرعا بمنافسة كندا النفطية، وقرار طرد سفير كندا أحمق".

ضاقت السعوديةذرع بمنافسةكندا النفطية وحاولت ان تعلن ان ذلك لايؤثر على صادرات اوبك ولكن ما ان قال الكنديين#افرجوا_فورا عن نشطاءالمجتمع المدني حتى اعتبرته فرصةللانتقام فاصدرت قرارها الاحمق بطرد سفير #كندا تحت مبررا ان السعوديةلاتتدخل في شؤن الاخرين وكان العالم لايعلم ماتفعل باليمن

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) August 5, 2018

وقام "الحوثي" بنشر قائمة قال إنها لناشطي المجتمع المدني السعوديين الذين تحدثت كندا عنهم.

ندعوا الدولة الكندية الى فتح سفارة لها بالجمهورية اليمنيةفعاصمتها صنعاء ترحب بذلك
بدلا عن الدولة التي اتخذت موقف مهين ضدها بطرد السفير وقطع العلاقات #افرجوا_فورا
عن نشطاء المجتمع المدني السعوديين وبامكان اجهزة الامن مراجعة الاسماء من هذه القائمة pic.twitter.com/xKV29Q3kH0

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) August 5, 2018

يأتي ذلك بعدما، أعلنت السعودية، تجميد علاقاتها التجارية مع كندا وطرد سفيرها واستدعاء سفير الرياض من أوتاوا، ردا على إعلان الأخيرة قلقها من حملة اعتقالات "الناشطين المدنيين في السعودية" ودعوتها الرياض إلى الإفراج عنهم بسرعة.

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندي "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول لأنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة".

ونشرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية تقريرا تطرقت فيه إلى القرار السعودي، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كندا.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن القرار السعودي، يظهر "الوجه الصارم" للأمير "محمد بن سلمان"، الذي لن يتسامح مع أي معارضة أو محاولات للتدخل في الشان الداخلي السعودي.

ونقلت "بلومبرغ" عن "كريستيان أولريتشسين"، الزميل في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة "رايس" في ولاية تكساس الأمريكية، والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط: "قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية مع كندا يظهر كيف ستكون المملكة الجديدة التي يؤسسها محمد بن سلمان".

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا الحوثيون قطع العلاقات اليمن حقوق الإنسان

ردا على السعودية.. كندا تؤكد تمسكها بحماية حقوق الإنسان

السعودية تقطع علاقتها مع كندا بسبب انتقادها اعتقال ناشطين