"مكافحة الفساد" الماليزية تطلب مثول "عبدالرزاق" أمامها

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 11:08 ص

قالت مصادر في الهيئة الماليزية لمكافحة الفساد، إن الهيئة طلبت من رئيس الوزراء السابق "نجيب عبدالرزاق" الحضور إلى مكتبها الثلاثاء لاستجوابه.

وأضافت المصادر أن اللجنة طلبت من "نجيب عبدالرزاق" المثول أمامها الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، وفقا لصحيفة "ستار" الماليزية.

ومؤخرا، كشفت تحقيقات هيئة مكافحة الفساد في ماليزيا، عن تلقي "عبدالرزاق"، تبرعات من أمراء سعوديين.

وفتح تحقيق في القضية، إثر تولي الحكومة الجديدة مهامها، ومنع في إطارها "عبدالرزاق" من السفر، وصودرت ممتلكات تعود له، تقدر قيمتها بـ273 مليون دولار، إضافة إلى إجراءات أخرى عديدة في السياق ذاته.

واعتقلت السلطات الماليزية "عبدالرزاق"، في أعقاب تحقيق بشأن كيفية فقد مليارات الدولارات من صندوق حكومي، أسسه قبل نحو عشرة أعوام، ثم سرعان ما أفرجت عنه المحكمة المدنية في كوالالمبور، بكفالة قدرها أربعة ملايين رنغيت (نحو مليون دولار) بعد قضائه ليلة واحدة رهن الاعتقال.

وخلال عملية المداهمة، صادرت الشرطة 1200 قطعة من الجواهر و567 حقيبة فاخرة، بالإضافة إلى ممتلكات أخرى مرتفعة القيمة في عمليات تفتيش ضمن إطار تحقيق في اختلاس أموال يتهم بها "عبدالرزاق" الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2018.

وتزامن اعتقال "عبدالرزاق" ثم الإفراج عنه بكفالة مع بدء هيئة مكافحة الفساد الماليزية استجواب نائبه "زاهد حميدي"، ضمن إطار التحقيق في عملية غسل أموال تتعلق بصندوق ماليزيا للتنمية السيادي الذي تقدر خسائره بنحو 4.5 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

نجيب عبدالرزاق ماليزيا هيئة مكافحة الفساد

السلطات الماليزية تعتقل رئيس الوزراء السابق «نجيب عبدالرزاق»

ماليزيا تلغي مشاريع بتمويل الصين قيمتها مليارات الدولارات

أبوظبي تسعى لبيع بنك متورط في فضيحة فساد بماليزيا