هيئة المقاولين السعودية لوزارة المالية: شروطكم عجيبة وغريبة

الأربعاء 8 أغسطس 2018 05:08 ص

اعتبرت الهيئة السعودية للمقاولين، متطلبات وزارة المالية، لصرف المستخلصات الختامية للمقاولين بأنها "عجيبة وغربية".

واستنكر رئيس الهيئة السعودية "أسامة العفالق"، مطالبات الوزارة عبر المنصة الإلكترونية للخدمات المالية الحكومية "اعتماد"، لصرف المستخلصات الختامية للمقاولين، والتي تتضمن إحضار شهادة من شركة الخطوط الجوية السعودية، تفيد باستخدام طائراتها في نقل العمالة، رغم وجود ناقلين آخرين في السوق.

وعلق "العفالق"، على هذا الشرط قائلا: "هذا الشرط غير مقبول"، وفقا لما نقلته عنه صحيفة "عكاظ".

وأضاف، بشأن دور منصة "اعتماد" في تسريع إنجاز صرف المستحقات للمقاولين: "المنصة مفعلة في المشاريع الجديدة، أما القديمة لم تشملها؛ نظرا لوجود شرط على الجهات المصدرة للعقود برفعها إلى المنصة، وعلمنا من وزارة المالية ومن خلال (اعتماد) أن العمل جارٍ لرفع العقود ليستطيع المقاول تسجيل فواتيره".

وأشار "العفالق" إلى وجود تحديات تواجه المقاولين رغم وجود منصة "اعتماد"، تتمثل في كثرة المتطلبات من جهات عدة؛ ما يعيق الإجراءات، ويتسبب في تأخير صرف المستحقات المالية؛ لوجود التزامات على المقاول في وقت محدد.

وطالب وزارة المالية، بعدم ربط صرف المستحقات بتلك الإجراءات والمتطلبات، إذ إنه يمكن صرف المستخلصات، ورفع جزء لحين إتمام المتطلبات.

وقال المسؤول السعودي: "الأصل أن المقاول يستحق فاتورته من ساعة تنفيذه للعمل بغض النظر عن أي شيء آخر، ومن المفترض أنه بمجرد ما ترفع الفاتورة على منصة (اعتماد) يؤمل دفعها خلال 60 يوماً، وذلك هو الحد الأقصى".

  كلمات مفتاحية

المقاولون السعودية شروط اعتمادات المالية السعودية صرف مستحقات

السعودية.. تسديد 65 مليار ريال من مستحقات المقاولين المتأخرة

السعودية.. حصر جديد للمستحقات المتأخرة للمقاولين