الرئاسة التركية: لا يمكن لأي تهديد أن يكسر إرادتنا

الجمعة 10 أغسطس 2018 06:08 ص

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم قالن"، الجمعة، أن إرادة بلاده لن تنكسر تحت ضغط أي تهديد أو ابتزاز، وذلك بعد القرار الأمريكي بمضاعفة الرسوم الجمركية على الواردات التركية من الألومنيوم والصلب.

وقال "قالن"، في تغريدة عبر "تويتر": "لا يمكن لأي تهديد أو ابتزاز أو حملة أن تنال من إرادة تركيا".

وأضاف أن "من يظنون أنهم سيتمكنون من إركاع هذا الشعب عبر التلاعب بالاقتصاد؛ فهم لا يعرفون هذا الشعب على الإطلاق".

وأردف: "من قالوا إنّ كل شيء انتهى بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016، قد أخطأوا، واليوم سيخطئون أيضا، تركيا ستنتصر في هذا النضال، وسننتصر سويا".

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده لن تخسر الحرب الاقتصادية التي تخوضها، متعهدا بالتصدي للأزمة المالية التي تمر بها البلاد. 

وشدد "أردوغان"، في كلمة متلفزة، على ضرورة مواجهة التهديدات والضغوط والدسائس، مذكرا الشعب التركي بمواجهة الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو/تموز 2016. 

وحث "أردوغان" الأتراك على العمل وزيادة الصادرات، مؤكدا امتلاك حكومته خطط للرد على مختلف الاستهدافات المالية. 

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أمر، الجمعة، بمضاعفة الرسوم على الواردات التركية من الألومنيوم والصلب؛ حيث أصبحت رسوم استيراد الألومنيوم 20% والصلب 50%.

وتجري أنقرة مشاورات مع الصين وروسيا وإيران لتجاوز الأزمة الاقتصادية، بعد أن هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار الأمريكي بفعل عقوبات أمريكية.

وجاءت عقوبات واشنطن على أنقرة بسبب استمرار احتجاز القس الأمريكي "أندرو برونسون" في تركيا على خلفية تهم بـ"التجسس والإرهاب".

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا العلاقات التركية الأمريكية ترامب أردوغان الليرة

"أردوغان": السلاح الأمريكي يستخدم ضد الأتراك عبر المليشيات الكردية

مباحثات بين "أردوغان" وأمير الكويت في ظل العقوبات الأمريكية