البنك المركزي العراقي يحظر التعامل بالدولار مع المصارف الإيرانية

الجمعة 10 أغسطس 2018 08:08 ص

وجه البنك المركزي العراقي كافة المصارف بالبلاد إلى عدم التعامل بالدولار مع المصارف الإيرانية، التزاما بالعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وقال نائب محافظ البنك، "منذر عبد القادر الشيخلي"، في وثيقة رسمية موجهة إلى كافة المصارف العراقية، إن "مجلس إدارة البنك المركزي قرر استمرار حظر التعامل بالدولار مع فروع المصارف الإيرانية".

وأضاف "الشيخلي" أنه "بخصوص عملة اليورو؛ فالأمر متروك لمتطلبات التعامل مع البنك المركزي الأوروبي، والمصارف التي تتعامل باليورو".

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، "سعد الحديثي"، لوكالة "نوفوستي" الروسية، إن "العقوبات ستؤثر بالدرجة الأولى على الحوالات المالية، والتعاملات المصرفية المقومة بالدولار الأمريكي؛ حيث أن الطرفين اتفقا على الابتعاد عن الدولار".

وتوقع "الحديثي" أن يؤثر التخلي عن العملة الأمريكية بشكل سلبي على التعاملات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى أنه سيكون من الصعب الحفاظ على المستوى التجاري في ظل العقوبات المفروضة على طهران.

وأكد أن الحكومة العراقية ستعمل على تطوير "آلية جديدة" لتخفيف تأثير العقوبات على تجارة البلدين.

وقبل أيام، أكد رئيس الحكومة العراقية، "حيدر العبادي"، عدم تعاطف بلاده مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، إلا أن حكومته مجبرة على الالتزام بتلك العقوبات لحماية مصالح الشعب العراقي.

ودخلت الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، حيز التنفيذ، الثلاثاء الماضي، على أن تطبق الحزمة الثانية من هذه العقوبات التي تستهدف قطاع الطاقة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتشمل الحزمة الأولى، تجميد التعاملات المالية وواردات المواد الأولية، كما تستهدف قطاعات السيارات والطيران، وتحظر العقوبات على الحكومة الإيرانية شراء أو حيازة أوراق العملة الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران أمريكا العقوبات الأمريكية على إيران العلاقات العراقية الإيرانية الدولار اليورو

العقوبات الأمريكية توقف تصدير أبقار فرنسية إلى إيران