محلل عسكري أمريكي: فقدنا القدرة الميدانية في اليمن الذي قد ينزلق إلى حرب أهلية

الأحد 22 مارس 2015 10:03 ص

حذّر المقدم المتقاعد في الجيش الأمريكي، «ريك فرانكونا»، ومحلل الشؤون العسكرية لدى شبكة «CNN»، من فقدان الولايات المتحدة قابليتها وقدرتها على التحرك الميداني في اليمن، وذلك على ضوء سحبها لقواتها الخاصة من هناك، مرجحا ما وصفه بـ«انزلاق البلاد نحو حرب أهلية شاملة مع تصاعد خطير لأدوار القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية».

وقال «فرانكونا»، ردا على سؤال حول رأيه بانسحاب آخر الوحدات الأمريكية من اليمن، أن «هذا يعني أننا نفقد آخر قدرة لنا على التحرك الميداني باليمن، بعد أن أغلقنا سفارتنا، وهذا الأمر ضربة قاسية لنا. تلك القوات كانت تعمل مع وحدات مكافحة الإرهاب اليمنية وكان وجودها محاطا بنوع من السرية».

وأضاف: «فقدنا القدرة على التحرك الآن وبات وجودنا على الأرض منعدما، وهذا سيضر كثيرا بقدرتنا على ملاحقة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، أحد أقوى فروع القاعدة، والذي سبق أن حاول شن هجمات على أمريكا. أتمنى أن نسترد بعض القدرة على التحرك في اليمن، ربما من خلال سفن أو منشآت أخرى في المنطقة، لأننا أمام خطر آخر يتصاعد إلى جانب القاعدة، وهو خطر تنظيم داعش».

وحول التناقض بين الوضع الحالي في اليمن والخطابات السابقة للرئيس «باراك أوباما» التي كان يعتبر فيها تجربة أمريكا في اليمن ناجحة قال الضابط السابق: «عندما قال أوباما إن اليمن تجربة ناجحة كان وضع البلاد مستقرا، ولكن كان هناك الكثير من الاضطرابات الداخلية التي انفجرت الآن، والوضع مرشح للمزيد من التدهور باليمن، إن لم يكن يسير نحو حرب أهلية شاملة، وهذا أمر علينا متابعته».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين السفارة الأمريكية تنظيم القاعدة في اليمن

البحرية الأمريكية تدعو طواقمها إلي «توخي الحذر» بعد تهديدات «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» ينشر عناوين 100 جندي أمريكي ويطالب أنصاره بقتلهم

الولايات المتحدة تنقل المقر الإقليمي لاستخباراتها من صنعاء إلى مسقط

الخارجية الأمريكية تشيد بدور قطر وسلطنة عُمان في تأمين مغادرة طاقم سفارتها من اليمن

مندوب قطر بمجلس الأمن: الحوثيون يهددون وحدة اليمن ويجب معاقبتهم تحت البند السابع

صحف غربية: اليمن يتجه إلي «حرب أهلية» .. والمدنيون هم «الضحية»

هل يحتفظ اليمن بوحدته بعد الحرب الأهلية ؟!