صندوق النقد: تركيا لم تطلب مساعدات مالية

السبت 11 أغسطس 2018 11:08 ص

جددت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي "رندا النجار"، تأكيد أن تركيا لم تطلب أي مساعدات مالية من صندوق النقد الدولي في ظل الأزمة المالية التي تمر بها عملتها.

وقالت "راندا النجار" في بيان بالبريد الإلكتروني، الجمعة، إننا "لم نتلق أي إشارة من السلطات التركية تدل على أنها تدرس طلب مساعدة مالية".

كما رفضت التعقيب على على الهبوط الحاد في الليرة التركية، مشيرة إلى أن الصندوق لا يعقب على التحركات اليومية للعملات.

وسبق أن كذب صندوق النقد الدولي، أواخر يونيو/حزيران الماضي، تقارير إعلامية ألمانية قالت إن تركيا طلبت منه الاستعداد كي تطرق أبوابه خلال المرحلة المقبلة لطلب دعم مالي، حيث نفى في صندوق النقد وجود أي استعداد أو تأهب أو تشكيل خلية أزمة، استعدادا لطَرق تركيا أبواب صندوق النقد الدولي، بحسب «الأناضول».

وسبق أن حققت تركيا نجاحا كبيرا فيما يتعلق بسداد ديونها لصندوق النقد الدولي في العام، لتكون بذلك من بين 11 دولة في العالم، تمكنت من "تصفير" ديونها للصندوق في الوقت المحدد، منذ عام 2000.

وأعلن رئيس الوزراء التركي (حينها) رجب طيب أردوغان في منتصف مايو/أيار 2013، أن بلاده أنهت تسديد جميع ديونها لصندوق النقد الدولي ما يجعلها عضوا في نادي الدول غير المدينة للمؤسسة الدولية.

ولم تتقدم تركيا بأي طلب للحصول على القروض من صندوق النقد الدولي خلال الفترة 1970 – 1980، لكنها وقعت مع الصندوق في عام 1980، أول اتفاقية استعداد ائتماني طويلة الأمد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الليرة تركيا صندوق النقد الدولي قروض مساعدة مالية الدولار

تركيا وصندوق النقد.. لماذا يرفض أردوغان ضغوط الاقتراض الدولي؟