"نزاهة" السعودية: تزايد بلاغات الفساد 105% خلال 6 أشهر

الأحد 12 أغسطس 2018 02:08 ص

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية (نزاهة)، أن حصيلة البلاغات الواردة للهيئة خلال النصف الأول من عام 2018م، بلغت 7861 بلاغا، بزيادة شكلت أكثر من 105%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وأوضحت أن بعض تلك البلاغات تم حفظه، والبعض الآخر جرى التحقيق فيه مما ترتب عليه زيادة عدد القضايا المحالة إلى النيابة العامة بنسبة 59%، فيما زادت القضايا المحالة إلى هيئة الرقابة والتحقيق بنسبة 100%، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأرجع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، "خالد المحيسن"، سبب تلك الزيادة إلى التوسع في قنوات تلقي البلاغات من المواطنين والمقيمين، لتصل إلى 8 قنوات.

وأوضح في تصريحات عقب حضوره المنتدى السنوي السادس تحت عنوان "النزاهة في مؤسسات العدالة الجنائية"، الذي نظمته الهيئة تحت رعاية أمير الرياض "فيصل بن بندر"، الأحد، أن الهيئة تعد شريكا أساسيا في العمل مع اللجنة العليا لمكافحة الفساد، مشددا على أن الهيئة قامت بعملها ومستمرة في القيام بمهماتها وتتخذ الإجراءات النظامية تجاه أي قضية تعمل عليها.

ووصلت البلاغات التي تلقتها الهيئة في النصف الأول من العام الماضي 2017، إلى 3829 بلاغا، أي أقل من نصف عدد البلاغات التي تلقتها هذا العام.

وأوضحت الهيئة أن البلاغات المشمولة باختصاصات الهيئة تجاوزت 50%، بواقع 3946 بلاغاً، وتصدرت قضايا الفساد المالي والإداري معظم البلاغات؛ حيث استحوذت البلاغات الواردة عن سوء الاستعمال الإداري أغلب الحالات بنسبة 32%، فيما جاءت قضايا اختلاس أو تبديد أو التفريط بالمال العام ثانياً بنسبة تصل إلى 21%، تليها قضايا استغلال نفوذ الوظيفة بـ17%.

وأشارت إلى أن تطبيق نزاهة على الأجهزة الذكية، جاء كأكثر وسيلة لتلقي تلك البلاغات بنسبة 26%، ثم موقع نزاهة الإلكتروني بنسبة 24%، والحضور الشخصي بنسبة بلغت 20%، فيما جاءت البرقية الهاتفية كأقل الوسائل بـ 2%.

وأنشئت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" في عهد الملك "عبدالله بن عبدالعزيز" بهدف حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه.

  كلمات مفتاحية

مكافحة الفساد نزاهة السعودية المنتدى السنوي العدالة الجنائية خالد المحيسن

سعودي يستولي على 10 ملايين دولار من اختراق موقع حكومي‎