سعودي يستولي على 10 ملايين دولار من اختراق موقع حكومي‎

الجمعة 6 نوفمبر 2020 01:05 ص

استولى مواطن سعودي، على قرابة 40 مليون ريال (أكثر من 10 ملايين دولار) بعد نجاحه في استغلال ثغرة في النظام الإلكتروني لموقع "هدف" الحكومي، المعني بتوفير إعانات للعاطلين عن العمل وتدريبهم ودعم توظيفهم في القطاع الخاص.

وكشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة (نزاهة)، عن حادثة الاختراق الأكبر من نوعها في البلاد على ما يبدو.

وقالت "نزاهة"، إنها باشرت القضية بعد تلقيها بلاغاً من "هدف"، يتضمن صرف مبالغ مالية بطريقة غير نظامية من أحد برامج دعم المنشآت التجارية في الصندوق من خلال إعادة استخدام أوامر صرف تم صرفها خلال فترة سابقة وتحويل مبالغها لحسابات بنكية عائدة لكيانات تجارية مملوكة لأحد المواطنين.

وأوضحت "نزاهة" أن المواطن قام بتفعيل خيار "مستخدم جديد" بصلاحيات مكنته من الرجوع لأوامر صرف قديمة سبق صرفها، وقام بإعادة صرفها بعد تعديل أرقام الحسابات البنكية ووضع أرقام الحسابات البنكية العائدة للمنشآت التجارية المملوكة له، حيث بلغ إجمالي ما تم تحويله مبلغ (39.806.991) ريال خلال الفترة 2018 – 2020.

​وأضافت "نزاهة"، أن التحقيقات أثبتت وجود ثغرة في النظام المستخدم من قبل إحدى الجهات الحكومية، وقد تم الاعتراف بها من قبل المتهم، ويمكن من خلالها صرف مبالغ مالية، مبينةً أن إجراءات التحقيق تتطلب عدم الكشف عن تلك الجهة.

وأنشأت السعودية هيئة مكافحة الفساد في العام 2011، ومنحتها صلاحيات كشف الفساد في كل المؤسسات الحكومية، قبل أن تنال دعما رسميا بارزا في السنوات القليلة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هدف نزاهة اختراق إلكتروني موقع حكومي

رئيس «نزاهة» السعودية لم ينف أو يؤكد قوائم جديدة متهمة بالفساد

مسؤول سعودي سابق: عايشت اختراق متطرفين لوزارتي الداخلية والإعلام