السعودية تحذر: العملات الرقمية غير معتمدة والتعامل بها مخاطرة

الأحد 12 أغسطس 2018 05:08 ص

دعت اللجنة السعودية الدائمة للتوعية والتحذير والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) أي مواطن أو مقيم يُعرض عليهم هذا الاستثمار في العملات الرقمية الافتراضية إلى سرعة الإبلاغ عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية.

وحذرت اللجنة من التعامل أو الاستثمار في العملات الرقمية الافتراضية أو ما يسمى (Virtual Currencies)، مشددة على تلك التعاملات بها مخاطر عالية كونها خارج نطاق المظلة الرقابية داخل السعودية.

وضرب البيان، الصادر الأحد، المثال بعملة "البيتكوين" التشهيرة، التي لا تُعُّد عملة معتمدة في المملكة، وبالتالي فإن مزاعم المواقع المروجة للاستثمار في تلك العملات على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بأنها جهات مرخصة من قبل الجهات الرسمية في المملكة غيرُ صحيح.

وأضاف البيان أنه في حال ورود البلاغ لمؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة وفقاً للاختصاص، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وتعمل اللجنة على التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للحد من ظاهرة التسويق للاستثمار والتداول في نشاطات الفوركس وكذلك التعامل في العملات الرقمية الافتراضية ومواجهتها.

وأكدت اللجنة أن الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار في القطاع المالي توفر على مواقعها الإلكترونية بيانات ومعلومات عن الجهات المرخصة، والتي يجدر بالراغبين في الاستثمار في الأوراق المالية التعامل معها باعتبارها خاضعة للإشراف من الجهات الرقابية المعنية في المملكة.

وظهرت العملات الرقمية خلال السنوات القادمة بقوة في ظل الإقبال الواسع عليها، وحققت ارتفاعات قياسية رغم عدم ارتباطها بأصول أو سندات تقيمها على وجه دقيق.

  كلمات مفتاحية

السعودية البيتكوين العملات الرقمية فوركس مؤسسة النقد العربي

5 أسباب وراء مشروع السعودية والإمارات لعملة رقمية مشتركة

فتاوى في مصر والسعودية وتركيا: العملات الرقمية حرام شرعا