أبوظبي للاستثمار تزيد أصولها بمصر وتؤكد: ”السوق مستقرة ومطمئنة“

الاثنين 23 مارس 2015 08:03 ص

قال مدير أصول شركة أبوظبي للاستثمار - جزء من مجلس أبو ظبي للاستثمار - إن الشركة تقوم حاليا بزيادة الاستثمارات في مصر على أمل أن الاستقرار السياسي المتجدد في البلاد والإصلاح الاقتصادي سيساعدان في دفع عملية النمو.

وفي مقابلة معه، قال مدير محفظة شركة أبوظبي للاستثمار «شريف سالم» إن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تستأثر الآن بـ35 % من صندوق أسهم شركة أبوظبي للاستثمار الذي يقدر بـ50 مليون دولار، مرتفعة من 10 إلى 15٪ العام الماضي. مقابل انخفاض حصة نيجيريا 5%، من 30 إلى 35%.

وأضاف «سالم» أمس الأحد في أبوظبي أن «السوق تتجه الآن بالفعل إلى نتيجة إيجابية إلى حد بعيد. لقد كان الاستقرار السياسي  هو المفتاح. ومن وجهة النظر الاقتصادية فقد كانت مطمئنة في خلال الأشهر الستة أو الثمانية الماضية، وتم تنفيذ السياسات والاستثمارات الاقتصادية التي وعد بها».

وقد اتخذت السلطات المصرية خطوات لجذب المستثمرين بما في ذلك خفض دعم الطاقة، وخفض ضريبة الدخل، وتخفيض قيمة الجنيه. وقامت البلاد هذا الشهر بتأمين المليارات من الدولارات في صورة التزامات استثمارية في المؤتمر الذي وصفته الحكومة بالعلامة الفارقة في الجهود الرامية إلى إنعاش الاقتصاد.

وفي الوقت الذي تتعافى فيه مصر، فإن نيجيريا تكافح مع أسعار خام برنت بعد أن انخفض إلى النصف منذ يونيو / حزيران. لقد أجل القائمون على  العملية الانتخابية الانتخابات الرئاسية التي كان محددا لها 14 فبراير/ شباط ستة أسابيع بعد أن قالت الحكومة إن الجيش لا يمكنه ضمان سلامة الناخبين في الشمال الشرقي؛ حيث أودى التمرد الذي أشعلته جماعة «بوكو حرام» الإسلامية منذ ست سنوات بحياة الآلاف.

وقال «سالم» إن دعم دول الخليج للحكومة المصرية لعب دورا هاما في تحسين معنوياتها. وتعهدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان بأكثر من 12 مليار دولار، ثلثها في صورة ودائع في البنك المركزي.

وقال «سالم» إنه يتوقع عودة 10 إلى 15% من السوق المصرية هذا العام، مضيفا: «هناك الكثير من الأشياء يمكن أن تحدث، ولكن ما أستطيع رؤيته هو النظرة الإيجابية».

وتدير شركة أبوظبي للاستثمار دخلا ثابتا وعددا من صناديق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

  كلمات مفتاحية

أبوظبي العلاقات المصرية الإماراتية استثمارات الإمارات في مصر السيسي

خبير اقتصادي: مؤتمر دعم مصر .. «أرقام كوميدية وحكومة هجايص»

«السيسي» و«محمد بن راشد» يشهدان توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

السعودية والكويت والإمارات وعمان تقدم دعما جديدا لمصر باجمالي 12.5 مليار دولار

«السيسي» يستبق المؤتمر الاقتصادي بإعفاءات ضريبية للمستثمرين ويمنحهم حق تملك الأراضي

«السيسي» يستقبل ولى عهد أبوظبى لبحث استعدادات المؤتمر الاقتصادي

مصر تطرح سندات بقيمة 1.5 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية في ميزانيتها

«الفطيم الإماراتية» تفتتح «مول مصر» في 2016

«أبوظبي للاستثمار» الأول عربيا والثاني عالميا بقائمة الصناديق السيادية