برلماني إيراني: «ثورة اليمن» امتداد طبيعي لثورتنا الإسلامية وستمتد إلي داخل السعودية

الأربعاء 25 مارس 2015 12:03 ص

قال عضو البرلمان الإيراني النائب «علي رضا زاكاني»، إن «الثورة اليمنية لن تقتصر على اليمنيين وحدهم، بل ستمتد بعد نجاحها إلى الأراضي السعودية»، مشيرا إلى أن «سكان المنطقة الشرقية السعوديين سيقودون تلك الاحتجاجات».

ووصف «زاكاني» في مقابلة مع وكالة أنباء «رسا» التابع للمرجع الديني الإيراني «ناصر مكارم الشيرازي»، الأحداث في اليمن بأنها «امتداد طبيعي للثورة الإيرانية وأن 14 محافظة من محافظات اليمن الـ20 ستخضع قريبا لسيطرة الحوثيين».

وأشار النائب الإيراني إلى أنه «لولا تدخل «قاسم سليماني» في العراق لسقطت بغداد والأمر نفسه يسري على سوريا ولولا إرادة طهران لسقطت سوريا».

وفي وقت سابق، نقل موقع «ديغربان» الفارسي، التابع للحرس الثوري تصريحات عن «سعد الدين زارعي» عضو الإدارة السياسية في حرس الثورة الإيراني قال فيها إن «الهمس بدأ يتعالى بشأن تواجد حرس الثورة في المملكة العربية السعودية».

وأكد إن تطورات اليمن تعد مؤشرا كبيرا على قرب تحرك المعارضة السعودية، وهو ما ينذر بأن تصبح السعودية ملفا في يد الجنرال «قاسم سليماني»، مضيفا أن أكثر ما يقلق السعودية هو تحويل ملفها إلى الحرس الثوري والجنرال «سليماني».

وأكدت وكالة أنباء فارس الإيرانية، آنذاك أن «اليمن يشهد حالة من الحراك الثوري الذي يضم كافة فئات الشعب، وسط محاولات خليجية وأميركية لقمع التظاهرات لتحقيق مصالحها في المنطقة، وخوفا من انتقال الثورة إلى دول أخرى بالخليج على رأسها السعودية التي تقف على حدود اليمن، متخوفة على عرشها»، وفقا للوكالة.

وكان «عبدالمجيد الحوثي» أحد مرجعيات جماعة الحوثي أكد أن ما أسماه ثورة الحوثيين استلهمت نهجها من «الثورة الإسلامية في إيران»، نافيا في الوقت نفسه أن تكون المشكلة في اليمن صراعا طائفيا بين الشيعة والسنة.

وقال «الحوثي» في تصريحات صحفية أن الثورتين الإيرانية واليمنية تتشاطران في إمكانية قيام الثورة أمام الظلم، إلا أن «ثورة اليمن ترتبط جذورها الفكرية والتاريخية بالمذهب الزيدي».

ووصف الثورة في اليمن بأنها «شعبية وليست طائفية» وشاركت فيها جميع الأطياف والطوائف لهذا السبب حققت الانتصارات وستحقق المزيد ضد الفساد.

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن إيران السعودية سقوط صنعاء الحرس الثوري

مسؤول إيراني: منعنا سقوط دمشق وبغداد وأربيل في قبضة «الدولة الإسلامية»

مسؤول إيراني: لولا دعمنا لما حصلت انتصارات العراق وسوريا واليمن ولما تم إنشاء الحوثيين

مرجع ديني حوثي: ”الثورة اليمنية“ استلهمت نهجها من الثورة الإسلامية الإيرانية

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

مسؤول إيراني يلمح لتواجد الحرس الثوري في السعودية