الرئيس الموريتاني: لن أعدل الدستور للترشح لولاية ثالثة

الخميس 30 أغسطس 2018 10:08 ص

أعلن الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز" نيته عدم تعديل الدستور من أجل الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

وأضاف "ولد عبدالعزيز"، في مؤتمر صحفي عقده في نواكشوط فجر الخميس: "لقد تحدثت كثيرًا عن قضية المأمورية (الولاية الرئاسية) الثالثة، أقول لن أعدل الدستور من أجل المأمورية الثالثة، وأكدت ذلك في أكثر من مرة".

وشدد على أن قناعته الشخصية أن تغيير الدساتير من أجل شخص واحد أمر غير سليم، وإنه ضد إجراء أي تعديلات على الدستور إلا إذا كانت لأمور جد ضرورية.

قبل أن يضيف: "لكننا لن نتخلى عن الشعب الموريتاني، وأنا مواطن موريتاني ولدي إحساس بالوطنية وبالمسؤولية سواء كنت رئيسا أو رئيسا سابقا أو مواطنا عاديا".

والسبت الماضي، اتهم "المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة" (أكبر ائتلاف معارض في البلاد) ولد "عبدالعزيز" بالتخطيط للبقاء في السلطة لولاية رئاسية ثالثة.

ودعت المعارضة، عبر بيانات سابقة، الشعب الموريتاني إلى إحباط ما قالت إنه مخطط يعمل عليه الرئيس الحالي "ولد عبدالعزيز" من أجل الاستمرار في السلطة.

ودافع الرئيس الموريتاني، خلال المؤتمر الصحفي، عن الجولة التي قام بها بجميع محافظات البلاد الأسبوع الماضي؛ بهدف حشد الدعم لحزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" للانتخابات النيابية والمحلية التي تجري السبت القادم.

وقال إن من حقه حشد الدعم لحزبه حتى يتمكن من الحصول على أغلبية برلمانية، ما يفيد في عدم عرقلة البرلمان للخطط والمشاريع التنموية التي تقوم بها الحكومة.

وانتقدت أحزاب المعارضة بقوة الجولة التي قام بها "ولد عبدالعزيز" بالمحافظات، واتهمته باستغلال الأموال العمومية وهيبة الدولة لحشد الدعم لحزبه والتأثير على إرادة الناخبين.

وتشهد موريتانيا، السبت القادم، انتخابات نيابية ومحلية وجهوية يتنافس فيها 98 حزبا سياسيا من أصل 102؛ عدد الأحزاب السياسية في البلاد.

ويجري التنافس على 157 مقعدا برلمانيا و2019 بلدية، وللمرة الأولى يتم التنافس على 13 مجلسًا جهويا (مجالس محلية للتنمية).

  كلمات مفتاحية

موريتانيا دستور محمد ولد عبدالعزيز

إحالة ناشط موريتاني مناهض للعبودية إلى المحاكمة

رئيس موريتانيا يتحفظ على طلب للإمارات بإعارة أربعة قضاة

انتخابات موريتانيا.. تأخر بالفرز واتهامات بالتزوير والحزب الحاكم يتقدم