دراسة: الأرض تقترب من "اللاعودة" نتيجة الاحتباس الحراري

الجمعة 31 أغسطس 2018 07:08 ص

حذر علماء المناخ من أن الأرض تتجه سريعا نحو "نقطة اللاعودة" ما لم يُتخذ إجراء فوري.

وقال علماء أوروبيون إنه يتعين على حكومات العالم العمل بحزم لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري، وإلا فإنها ستتسبب بحلول عام 2035، في وصول الكرة الأرضية إلى نقطة اللاعودة، أي أنه لن يصبح من الممكن الحد من زيادة درجة الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين في عام 2100.

وهدفت الدراسة إلى تحديد نقطة اللاعودة أو الموعد النهائي لاتخاذ الخطوات الكفيلة بالحد من الاحتباس الحراري، أي السنة التي يحتمل أن تكون الأخيرة اللازمة للحد السريع من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

وأفاد العلماء في دراسة بريطانية هولندية مشتركة نشرت في مجلة "إيرث سيستم داينمكس" الصادرة عن الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض، إن "دراستهم تظهر أن الموعد النهائي للحد من زيادة التسخين الحراري بمقدار 1.5 درجة لن يتحقق، إلا إذا تم اتخاذ خطوات جذرية للتعامل مع التغيرات المناخية".

وقال البروفسور في جامعة أوترخت الهولندية الذي شارك في الدراسة "هانك دجكسترا": "لقد توصلنا إلى استنتاج بأنه لم يتبقَ إلا وقت قليل جدا قبل تحقق الأهداف التي وضعت في باريس (لتحديد الزيادة في درجات الحرارة بمقدار 1.5 مئوية)، وأن الموعد النهائي لتلك الزيادة لن يتحقق حتى لو اتخذت خطوات عنيفة لخفض الانبعاثات الضارة".

ووظف العلماء البيانات المستقاة من النماذج الموضوعة حول تغير المناخ لتحديد الموعد النهائي اللازم لاتخاذ الخطوات للحفاظ على الاحتباس الحراري تحت حد درجتين زائدتين بحلول عام 2100، وذلك اعتمادا على توجهات العالم لاستخدام الطاقات البديلة. وكانت نسبة صحة التقديرات بحدود 67%.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الاحتباس الحراري اللاعودة الأرض

ذوبان الأنهار الجليدية تهديد للاستقرار السياسي

أكبر مهمة لاستكشاف القطب الشمالي: نظام تبريد الأرض في خطر

2021 العام الأقصر منذ 50 سنة.. اليوم أقل من 24 ساعة

خطران يهددان مستقبل الخليج بأزمات اقتصادية وسياسية

علماء يحذرون: الأرض دخلت مرحلة الخطر بسبب ممارسات البشر

خبراء: 2024 قد يكون الأكثر سخونة في التاريخ