الأحد 2 سبتمبر 2018 04:09 ص

وقعت مصر، الأحد، عددا من الاتفاقيات والعقود مع شركات صينية لتنفيذ مشروعات تنموية، بقيمة استثمارية تبلغ نحو 18.3 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، في بيان له، إن العقود الموقعة تشمل إنشاء مشروع محطة الضخ والتخزين بجبل عتاقة، ومشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالحمراوين.

وتضم المشروعات أيضا منطقة مجموعة شاوندونج روى لصناعة المنسوجات، ومشروع "تاى شان" للألواح الجبسية، ومشروع شيامن يان جيانج لتصنيع المواد الجديدة، إضافة إلى إنشاء معمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس.

وأوضح "راضي"، أن توقيع الاتفاقيات والعقود جاء خلال لقاءٍ عقده الرئيس "عبدالفتاح السيسي مع رؤساء كبرى الشركات الصينية العاملة في مصر، على هامش زيارته لبكين للمشاركة في منتدى التعاون الصين- أفريقيا، لبحث زيادة التعاون وضخ مزيد من الاستثمارات الصينية في المشروعات القومية التي تنفذها مصر".

ويبلغ عدد الشركات الصينية العاملة في مصر 1558 شركة تعمل في عدد من القطاعات منها 702 فى القطاع الصناعى و432 فى الخدمي، و70 شركة فى الإنشائي، كما تشمل القطاعات 79 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و47 شركة فى القطاع الزراعي، و6 شركات بقطاع السياحة.

ووصل "السيسي"، إلى العاصمة الصينية بكين السبت فى زيارة تستغرق أربعة أيام للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذى يعقد يومى الثالث والرابع من سبتمبر/أيلول الجاري.