تركيا تبدأ التنقيب عن نفط "شرق المتوسط" في الخريف

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 12:09 م

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن بلاده يمكن أن تبدأ بأنشطة التنقيب عن الهيدروكربون (النفط والغاز)، شرق البحر المتوسط، في خريف العام الحالي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره نائب رئيس وزراء شمال قبرص التركية "قدرت أوزرساي"، في مقر الخارجية بالعاصمة أنقرة.

وأكد "جاويش أوغلو"، اتخاذهم كافة التدابير اللازمة من أجل حماية حقوق تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، في شرق المتوسط.

وفي رده على سؤال حول تاريخ بدء تركيا في أنشطة التنقيب عن الهيدروكربون شرق المتوسط، قال "جاويش أوغلو": "لتركيا منطقة اقتصادية شرق المتوسط، ولجمهورية شمال قبرص التركية جرف قاري ومياه إقليمية أيضًا، ومن أجل حمايتها اتخذنا التدابير اللازمة ولا نزال بناءً على طلب من الجانب القبرصي التركي".

وأضاف: "أخذنا المنصة، ويمكننا البدء بالتنقيب، ووزارة طاقتنا تقوم بالتحضيرات لذلك بشكل جيد للغاية، وفي الخريف يمكن البدء بالتنقيب".

ولفت إلى أن تركيا بحثت الموضوع مع شركات الدول التي يمكنها القيام بالتنقيب في شرق المتوسط، ومع الاتحاد الأوروبي واليونان بصفتها دولة ضامنة، مبينًا أنه سيلتقي غدًا نظيره اليوناني "نيكوس كوسياس" في مدينة إزمير.

وأوضح "جاويش أوغلو"، أن الجانب الرومي من قبرص، لم يسع للحل وقام بأنشطة أحادية متجاهلًا حقوق أتراك قبرص.

وأردف: "في حال استمروا بهذا الوضع فإننا سنتخذ كافة التدابير، وسنستمر بها، وبالطبع فإننا سنحمي حقوق الشعب التركي في قبرص ومصالحه الاقتصادية، ولكن للجمهورية التركية حقوق شرق المتوسط، وبالتأكيد سنبحث عن حقنا هذا ونقوم باللازم بهذا الصدد".

وشدد أن تركيا تدافع دائمًا عن حل دائم في الجزيرة قائم على العدل والمساواة السياسية، لافتًا إلى أن بلاده وقبرص التركية قامتا بدورهما بهذا الصدد.

واستدرك بالقول: "إلا أن الجانب الرومي غير الراغب بالحل، أظهر الموقف ذاته الرافض لتقاسم السلطة والإدارة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قبرص تركيا شرق المتوسط النفط الغاز

تركيا تشرح لدول العالم موقفها حول التنقيب في المتوسط