المبعوث الأممي يؤكد غياب "الحوثيين" عن محادثات جنيف اليمنية

الخميس 6 سبتمبر 2018 07:09 ص

قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن جريفيث"، إنه ليس لديه تأكيد على حضور وفد "الحوثيين"، إلى جنيف؛ للمشاركة في محادثات السلام، الخميس، التي ترعاها "الأمم المتحدة" لإنهاء النزاع في البلاد.

ويأمل المبعوث الأممي في إعادة تنشيط عملية السلام المعلقة منذ سنتين في اليمن.

ولم يفصح "جريفيث" عن سبب عدم حضور الوفد الحوثي.

لكن "الحوثيين" أعلنوا أنه يتعذر عليهم مغادرة صنعاء للمشاركة في المشاورات، بسبب عدم توفر طائرة وعدم وجود ضمانات بإمكانية عودتهم إلى العاصمة.

وقال "الحوثيون" في بيان نشرته قناة "المسيرة" التابعة لهم على "تويتر"، إنهم "سعوا إلى نقل الوفد المشارك بالمحادثات في طائرة عمانية، لكنهم أرادوا أيضا نقل جرحى في الطائرة ذاتها، إلا أن الطائرة المخصصة لذلك لم تحط في صنعاء".

وصرح عضو الوفد الحوثي "حميد عاصم" في تصريح عبر الهاتف، قائلا: "حتى نذهب إلى جنيف يجب أن تأتي طائرة عمانية وتقل الوفد والجرحى ويتم منحنا ضمانات بعودتنا إلى صنعاء، إذا وافقوا، نحن جاهزون للذهاب، وإذا لم يوافقوا، فنحن في صنعاء ومستعدون دائما للسلام".

ووصل وفد الحكومة اليمنية، أمس الأربعاء، إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة بالمشاورات المقررة 6 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأمهل وفد الحكومة اليمنية لمحادثات السلام المرتقبة، "الحوثيين" مدة 24 ساعة للحضور إلى سويسرا وإلا فإن الوفد سيغادر، بحسب "أ ف ب".

والأربعاء، قال "جريفيث" في مؤتمر صحفي: "مضت سنتان على آخر اجتماع بين الوفدين الحكومي والحوثيين، والذي جرى في الكويت بمبادرة ورعاية أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح".

من جانبه، اتهم المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد "تركي المالكي"، ميليشيات الحوثي بعدم الجدية في المشاركة بمشاورات جنيف.

في السياق ذاته، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن التعطيل الحوثي المتعمد لمشاورات جنيف متوقع.

وقال "قرقاش" عبر "تويتر": "اليمن والمنطقة بحاجة إلى خريطة طريق سياسية، وهذا التسويف لا يبشر بخير".

وهذه هي رابع جولة مشاورات بين أطراف الصراع اليمني، منذ اندلاع الحرب، بعد مشاورات جنيف وبال السويسريتين عام 2015، ومشاورات الكويت 2016، فيما ستكون هذه هي الأولى من نوعها منذ عامين، برعاية المبعوث الأممي الحالي.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون محادثات جنيف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث

"الحوثيون" يتهمون المبعوث الأممي بالتنصل من التزاماته

تقرير أممي: التحالف العربي والحوثيون ارتكبوا "جرائم حرب" باليمن

مندوب الكويت بمجلس الأمن يتهم الحوثيين برفض الحل السياسي