بدء التشغيل التجريبي لمطار الأمير «محمد بن عبدالعزيز» بالمدينة المنورة

الاثنين 30 مارس 2015 07:03 ص

يدخل مطار الأمير «محمد بن عبدالعزيز» الدولي الجديد في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، مرحلة التشغيل التجريبي يوم الأحد المقبل، وذلك بعد أن كشف مراقبون ومسؤولون أن المطار يعد بالفعل أحد أبرز المشاريع التي سخرت لدعم حركة النقل الجوي بالمملكة في شكل عام، وتيسير حركة قدوم ومغادرة ضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة في شكل خاص خلال مواسم الحج والعمرة.

وبافتتاح المطار الجديد سيعد البوابة الجوية الثانية لاستقبال قاصدي الديار المقدسة، إضافة إلى مطار الملك «عبدالعزيز» الدولي بجدة.

ويعد المشروع الحيوي الذي يقع على مقربة من المطار الحالي الواقع «شرق المدينة المنورة» جزءا من الخطط التنموية الضخمة التي تنفذها الدولة، التي تركز على تطوير البنى التحتية لمختلف القطاعات الخدمية، واستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والعمار الذين يفدون إلى المملكة بنسب متزايدة سنوياً، فيما يتوقع أن يستوعب مطار الأمير «محمد بن عبدالعزيز» الدولي بالمدينة المنورة في حلته الجديدة أكثر من 8 ملايين مسافر سنوياً كمرحلة أولى.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان صحفي قبل أيام، أنه سيتم حاليا التحضير للبدء في مرحلة التشغيل التجريبي لصالات ومرافق المطار كافة وهي مرحلة متعارف عليها دوليا، تهدف إلى التأكد من عمل جميع الأنظمة وجميع المرافق على النحو المنشود لتلافي أي إشكالات فنية في العملية التشغيلية، منوهة بتعاون جميع الجهات الحكومية والشركات العاملة بالمطار، في سير العمل بشكل سلس ووفق الجدول الزمني للتشغيل التجريبي.

ويُعد مطار الأمير «محمد بن عبدالعزيز» الدولي بالمدينة المنورة أول مطار في السعودية يتم بناؤه وتشغيله بالكامل من طريق القطاع الخاص وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO).

ويوجد في المطار 10 مناطق لسيور نقل أمتعة الركاب في صالات الوصول، و6 قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500 مترمربع، و200 موقف مخصص للحافلات لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين. كما تتوافر في المطار مواقف سيارات تستوعب 1500 سيارة، 200 موقف لشركات تأجير السيارات ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى 3920 مترا مربعا.

يذكر أن  مصدر مطلع في الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، قد أكد قبل أسابيع أن هناك تأخرا في وتيرة العمل في عدد من مشاريع المطارات التي اعُتمدت في السابق، ويجري العمل عليها ضمن أعمال العام المالي الحالي، مرجعا ذلك إلى وجود عجز مالي في بعض المشاريع، نتيجة عدم اعتماد وزارة المالية صرف المبالغ المالية المقررة لها.

وأضاف أن من ضمن أسباب التأخر، اعتراض بعض الأهالي على تنفيذ أحد مشاريع المطارات، لدخول قُراهم ضمن نطاق حرم المطار، لافتا إلى وجود عدد من العوائق التي تعترض مشروع تحسين وتجديد مدرجات سبع مطارات هي «القيصومة وتبوك ورفحاء والباحة وشرورة وطريف وأبها»، بعد أن تم ترسيته في ربيع الأول من العام الحالي على شركة المباني مقاولون عاملون ومدة العقد 1080 يوما.

 

وبين أن المبالغ المعتمدة في الميزانية أقل من القيمة في إشعار الترسية، فيما لا تزال الهيئة في انتظار تعزيز الفرق من وزارة المالية، موضحاً أن قيمة الترسية قد وصلت إلى 659 مليون ريال، بينما الميزانية المعتمدة 509 مليون ريال أي أن العجز يصل إلى 149 مليون ريال.

  كلمات مفتاحية

السعودية مطارات مطارات السعودية المدينة المنورة

هيئة الطيران المدني السعودي تثمن جهود وزارة المالية في مشاريع تطوير مطارات المملكة

العجز المالي يعطل مشروعات تجديد وتوسعة 7 مطارات سعودية

السعودية: 21 مليون مسافر عبر مطار الملك خالد بالرياض خلال 2104