العجز المالي يعطل مشروعات تجديد وتوسعة 7 مطارات سعودية

الأربعاء 18 فبراير 2015 09:02 ص

قال مصدر مطلع في الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، أن هناك تأخرا في وتيرة العمل في عدد من مشاريع المطارات التي اعُتمدت في السابق، ويجري العمل عليها ضمن أعمال العام المالي الحالي، مرجعا ذلك إلى وجود عجز مالي في بعض المشاريع، نتيجة عدم اعتماد وزارة المالية صرف المبالغ المالية المقررة لها.

وأضاف أن من ضمن أسباب التأخر، اعتراض بعض الأهالي على تنفيذ أحد مشاريع المطارات، لدخول قُراهم ضمن نطاق حرم المطار، لافتا إلى وجود عدد من العوائق التي تعترض مشروع تحسين وتجديد مدرجات سبع مطارات هي «القيصومة وتبوك ورفحاء والباحة وشرورة وطريف وأبها»، بعد أن تم ترسيته في ربيع الأول من العام الحالي على شركة المباني مقاولون عاملون ومدة العقد 1080 يوما.

وبين أن المبالغ المعتمدة في الميزانية أقل من القيمة في إشعار الترسية، فيما لا تزال الهيئة في انتظار تعزيز الفرق من وزارة المالية، موضحاً أن قيمة الترسية قد وصلت إلى 659 مليون ريال، بينما الميزانية المعتمدة 509 مليون ريال أي أن العجز يصل إلى 149 مليون ريال.

مشروعات متأخرة

ومن المشاريع المتأخرة، مشروع تطوير مطار عرعر، وبلغت قيمة عقد الترسية حوالي 302 مليون ريال، حيث كان من المقرر أن يُسلم الموقع في منتصف العام الماضي 2014، إلا أن المشروع لم يستكمل وتم إنجاز 3% منه فقط، مشيراً إلى أن إمارة المنطقة طلبت من الهيئة استقطاع كامل الجزء الواقع جنوبي الطريق الدولي وتعويضهم عن الأرض في شمال المطار.

ويشمل مشروع تطوير مطار عرعر إنشاء مبنى صالة السفر بمساحة 10500 متر مربع، وجسرين للركاب، ليستوعب 1.093 مليون مسافر حتى عام 2031، وتوسعة ساحة الوقوف الخاصة بالطائرات لاستيعاب طائرتين من فئة  E وسبع طائرات من فئة C.

ومن ضمن المشاريع المتأخرة أيضاً، مشروع تنفيذ مطار الملك عبدالله في جازان، بتكلفة 2.56 مليار ريال، وكان من المقرر تسليم المشروع في شهر صفر من العام الحالي، إلا أن المشروع يعتبر متأخرا لوجود عدد من التعديات السكنية من الأهالي على موقع أرض المشروع وجار حتى اليوم متابعة إيجاد حلول بالتنسيق مع أمانة وإمارة المنطقة.

ويشمل مشروع تطوير مطار جازان، إنشاء مبنى صالة المسافرين بمساحة 52000 متر مربع، وإنشاء 5 جسور ركاب مزدوجة، ليكفي طاقة استيعابية تصل إلى 3.6 مليون مسافر حتى عام 2014.

وذلك إضافة إلى مشروع تطوير مطار أبها بقيمة 1.79 مليار ريال، إضافة لعقد استشاري بقيمة 66.71 مليون ريال، حيث تم الانتهاء من دراسة منافسة الإشراف وإرسالها لإدارة العقود نهاية العام الماضي.

ولفت المصدر، إلى أنه سيتم قريباً إعداد وثيقة منافسة منفصلة للإشراف على مشروع تطوير مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في القصيم بقيمة 1.04 مليار ريال، فيما ستتم دعوة الشركات المختصة، خاصة أن التكاليف الكلية المعتمدة لتنفيذ المشروع أقل من أفضل العطاءات المرشحة للتنفيذ.

كما يجري حالياً استكمال إجراءات الترسية وإعداد وثيقة المنافسة للإشراف، وستتم دعوة المختصين إلى مشروع تطوير مطار الجوف ليشمل إنشاء مبنى صالة المسافرين بطاقة استيعابية 1.1 مليون مسافر حتى عام 2038.

وعن عقود المشاريع التي تمت ترسيتها ضمن عقود التنفيذ، يأتي مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتوسعة ساحات وقوف الطائرات بمطار جدة، ومشروع إنشاء مبنى الهيئة العامة للطيران المدني في جدة، مشروع الصالة رقم 5 في مطار الملك خالد الدولي، مشروع تطوير المدرجات والممرات ومواقف الطائرات المرحلة الأولى، مشروع إنشاء مطار الملك عبدالله في جازان، مشروع تطوير مطاري أبها وعرعر، وتحسين وتجديد مدرجات سبعة مطارات داخلية.

كما تضمنت ترسية عقود إشرافية لأربع شركات هندسية لتطوير مطاري جازان وعرعر ودرء أخطار السيول وتطوير مدرجات المطارات الداخلية.

وبين المصدر، أنه من ضمن المشاريع المعتمدة مسبقا وجار العمل عليها الآن، مشروع مجمع الصالات وبرج المراقبة الجوية والخدمات المساندة في مطار الملك عبدالعزيز في جدة الجديد، الذي تنفذه مجموعة بن لادن بقيمة 11.39 مليار ريال، فيما بلغت نسبة إنجازه 85 في المائة، ووصلت قيمة عقد الاستشاري المشرف على المشروع 925 مليون ريال.

وفي مطار الملك خالد الدولي في الرياض، سيتم تصميم وتنفيذ صالة رقم 5 بتكلفة إجمالية 1.49 مليار ريال، ووصلت نسبة الإنجاز 53% في المائة، فيما بلغت تكلفة عقد الاستشاري 29 مليون ريال.

ويهدف المشروع إلى تحويل الركاب من صالة رقم 3 إلى صالة رقم 5 أثناء فترة التطوير والتوسعة الخاصة بالصالتين 1 و2 لمدة أربع سنوات، وذلك بعد الانتهاء من تطوير الصالتين 3 و4 لتلبية النمو المتوقع لعدد المسافرين بعد الانتهاء من تطوير الصالات الأخرى.

وأشار المصدر، إلى أن المشروع يتضمن استحداث صالة بمساحة إجمالية 100 ألف متر مربع لاستيعاب 12 مليون مسافر سنويا، وتتضمن ثماني بوابات مزدوجة للصعود للطائرة تستوعب 8 أو 16 طائرة، بحسب حجمها، إضافة إلى مبنى مواقف للسيارات بسعة 3000  سيارة، ومركز إطفاء حريق، مبنى عمليات ساحة الطيران، وشبكة طرق وجسور.

أما مشروع تصميم وتوسعة وإعادة تطوير الصالتين 3 و4 في مطار الملك خالد، فقد بلغت قيمة عقده 5.54 مليار ريال، وبلغت قيمة العقد الاستشاري 270 مليون ريال، وذلك لاستيعاب 17 مليون مسافر في السنة.

 

المصدر | الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

مطارات السعودية

وزير المالية السعودي: الديوان الملكي يتابع المشاريع المتعثرة

إنفاق السعودية على المشروعات الحكومية يتجاوز 27 ضعف إنفاقها فى 2013

40% من مشاريع المقاولات السعودية متعثرة .. وتهديدات بسحبها

هيئة الطيران المدني السعودي تثمن جهود وزارة المالية في مشاريع تطوير مطارات المملكة

بدء التشغيل التجريبي لمطار الأمير «محمد بن عبدالعزيز» بالمدينة المنورة

السعودية تخطط لتنفيذ 50 مشروعا بجدة بقيمة 8 مليارات ريال

«هوكتيف» الألمانية تفوز بعقد توسعة «مطار الملك خالد» بقيمة 1.45 مليار دولار

السعودية.. تخصيص 830 مليون ريال لتنفيذ 69 مشروعا بلديا في 3 مناطق

السعودية تعتمد 140 معرضا تجاريا خلال 2016

صندوق النقد الدولي: 900 مليار دولار عجز ميزانيات الخليج خلال 5 سنوات