وزير المالية السعودي: الديوان الملكي يتابع المشاريع المتعثرة

الأربعاء 14 يناير 2015 05:01 ص

كشف وزير المالية السعودي الدكتور «إبراهيم العساف» أن «هناك لجانا عدة لبحث موضوع تعثر المشاريع الحكومية، منها لجنة في الديوان الملكي، لمتابعة المشاريع المتأخرة»، عازيا تعثر المشاريع الحكومية إلى أسباب عدة، منها عدم جاهزية المواقع، أو عدم تأهيل المقاولين للمشاريع. جاء ذلك متزامنا مع أعلان وزير التجارة والصناعة الدكتور «توفيق الربيعة» أمس أن السعوديين يستثمرون تريليون ريال في 6800 مصنع.

وأشار «العساف» - بعد افتتاحه ملتقى تنمية المناطق الصناعية الواعدة في الرياض أمس - إلى مبادرات قامت بها الحكومة لدعم الاستراتيجية الصناعية، منها مدينة «وعد الشمال» التي تهدف إلى توفير البنية التحتية للمناطق الواعدة، وتشجيع الصناعة، إضافة إلى قرارات أخرى تتعلق بالحوافز الضريبية للمستثمر الأجنبي، وكذلك حافز للتدريب يُحسَم من الأرباح أو اعتباره نفقاتٍ.

وقال وزير المالية في كلمته أمام الملتقى: «إن خطط التنمية المتعاقبة أكدت أهمية التنمية المتوازنة بين المناطق، من خلال تضمين خطط المؤسسات الحكومية وسياساتها وبرامجها، ما يدعم التنمية في المناطق الواعدة، ويعزز الاستفادة القصوى في المناطق المختلفة من المزايا النسبية الجغرافية والسكانية والاقتصادية، بما يمكن من التوزيع المناسب للفرص الاقتصادية في كل مناطق المملكة».

وشدد «العساف» على أن اقتصاد بلاده لا يزال يتصدر اقتصادات المنطقة من حيث القوة والمتانة والنمو. مؤكدا أن موازنة عام 2015 تخطت التحديات التي ترتبت على انخفاض أسعار النفط.

وأضاف أن «السعودية لن تدخر جهدا لاحتواء هذه التحديات، حيث جسدت الميزانية بوضوح إصرار الدولة على استكمال المشروعات التنموية واعتماد المزيد منها». ولفت «العساف» إلى أن النمو المتصاعد للاقتصاد السعودي انعكس إيجابا على القطاع الصناعي بنسبة بلغت 6.5%، مما أدى إلى بلوغ مساهمة القطاع في الناتج القومي نسبة 11%، مشيرا إلى أن هناك سياسات مرسومة للوصول بها إلى 20%.

وأوضح وزير التجارة والصناعة في المناسبة نفسها أمس، أنه يوجد في المملكة 6800 مصنع، حجم استثماراتها تريليون ريال، وأن عدد العاملين فيها 935 ألفاً، وأضاف أن إصدار التراخيص الصناعية المبدئية «إجراء سهل لا يستغرق وقتاً طويلاً، إذ يتم إصداره إلكترونياً في يوم واحد، من دون الحاجة إلى مراجعة أي قطاع حكومي».

وحول الإعفاءات الجمركية قال إن «الحصول عليها في السابق كان يستغرق 8 أشهر، وتم تسريع الآلية حتى بات بمقدور المستثمر الصناعي الحصول على الإعفاء خلال مدة لا تزيد على أسبوعين، مشيراً إلى أنه تم تطوير آلية إبلاغ المستثمر بصدور الإعفاء الجمركي عن طريق الرسائل النصية عبر الجوال، بدلاً من الإعلانات الورقية السابقة».

(1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي) 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المالية تنفيذ المشاريع الديوان الملكي

السعودية: نسبة عجز المشروعات في الطائف تبلغ 86%!!

تراجع النفط يهدد بوقف مشاريع نفطية بقيمة تريليون دولار حول العالم

الكهرباء السعودية: 150 مليار ريال قيمة المشروعات الجاري تنفيذها بالمملكة

إنفاق السعودية على المشروعات الحكومية يتجاوز 27 ضعف إنفاقها فى 2013

40% من مشاريع المقاولات السعودية متعثرة .. وتهديدات بسحبها

السعودية: 4 مشروعات خدمية جديدة في قري مكة بأكثر من 30 مليون ريال

العجز المالي يعطل مشروعات تجديد وتوسعة 7 مطارات سعودية

95% من مشروعات التنمية في السعودية «غير منتظمة»

«نزاهة»: 44% من المشاريع الحكومية في السعودية متعثرة

«حقوقكم أمانة» .. حملة سعودية لإيصال أموال المساهمات العقارية المتعثرة

السعودية: مزاد علني لبيع «الشفاء مول» ضمن حملة «حقوقكم أمانة»