الكويت تدرس اقتناص فرص استثمارية بتركيا بعد رفع الفائدة

الأحد 16 سبتمبر 2018 08:09 ص

كشف مسؤول كويتي أن بلاده تدرس اقتناص فرص استثمارية في تركيا، لا سيما في قطاعات البنوك والعقارات، بعد أن أقدم البنك المركزي التركي على رفع سعر الفائدة بنسبة كبيرة.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مسؤول كويتي، يعمل في جهة سيادية استثمارية حكومية (لم يسمه) قوله إن حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا تجاوز حاليا ملياري دولار، منها 1.6 مليارات دولار لشركات يصل عددها إلى نحو 300 شركة في العديد من القطاعات، أما الـ400 مليون دولار المتبقية فتعود إلى أفراد وغالبيتها في العقارات.

وأضاف المسؤول: "رغم القلق الذي انتاب الكثير من الشركات والأفراد بشأن استثماراتهم في تركيا بعد تراجع الليرة، إلا أن استثماراتهم ما زالت في مستويات آمنة".

ونقل الموقع ذاته عن رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) "صالح السلمي"، قوله إن "الاستثمارات الكويتية طويلة الأمد في تركيا تأثرت بشكل محدود، وليس بالتأثير الكبير كما يتوقع البعض مع انخفاض العملة الذي حدث أخيرا".

وأشار "السلمي" إلى أن السوق التركي واحد من أفضل الأسواق، التي جذبت الاستثمارات الأجنبية على مدار السنوات العشر الماضية ومنها الاستثمارات الكويتية.

وتوجد 10 شركات مدرجة في البورصة الكويتية لديها استثمارات في تركيا من خلال شركات تابعة تمتلك فيها حصصا مؤثرة تتوزع بين البنوك والخدمات المالية والقطاع العقاري والتأمين.

وفي مقدمة تلك الشركات، يأتي كل من بيت التمويل الكويتي الذي يمتلك 62% من ذراعه المصرفية في تركيا والذي يساهم بـ31%.

وسجل عدد تملك الكويتيين للعقارات التركية في 2010 نحو 1640 عقارا، فيما بلغ نحو 6 آلاف عقار في 2017.

وتأتي الكويت في المرتبة الـ11 من ناحية الشركات التركية العاملة فيها، والتي تنفذ نحو 34 مشروعا قيمتها 6.5 مليار دولار.

والخميس الماضي، قرر البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بنحو 6.25% دفعة واحدة، ليصل إلى معدل قياسي يبلغ 24%، بدلا من 17.75%، في خطوة لتعزيز الليرة التركية وتخفيف قلق المستثمرين.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية التركية سعر الفائدة البنك المركزي التركي العقارات

لماذا خالف "المركزي" التركي رفض "أردوغان" لرفع الفائدة؟