السعودية.. بدء تنفيذ جسر "الملك حمد" مع البحرين 2021

الأحد 16 سبتمبر 2018 03:09 ص

أعلن السفير السعودي لدى مملكة البحرين، "عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ" ، أنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع "جسر الملك حمد بن خليفة"، منتصف عام 2021 .

وسيكون "جسر الملك حمد"، حال إنشائه، موازيا لـ"جسر الملك فهد"، الذي يعد في الوقت الحالي الجسر الوحيد الذي يربط بين السعودية والبحرين.

ويبلغ طول "جسر الملك فهد" 25 كم، بينما يبلغ عرضه 23.2 مترا.

وقال السفير السعودي، في تصريحات لوسائل إعلام بحرينية، إنه من المقرر أن تستغرق عملية تنفيذ المشروع  حوالي ثلاثة سنوات، لافتا إلى أن تكلفة المشروع تتراوح ما بين 3 و4 مليارات دولار.

وأوضح أن تكلفة الجسر مرتفعة، لأنه سيضم مسارين للسكك الحديدية، الأول لقطارات الركاب والآخر لقطارات البضائع، بالإضافة لمسار السيارات.

ولفت السفير إلى أن عملية تنفيذ المشروع ستتم بنظام "البوت" (B.O.T)، حيث تقوم الشركة التي ترسو عليها المناقصة بتمويل المشروع وتشييده، وتشغيله لفترة زمنية محددة حتى تسترجع كلفتها وأرباحها، ثم تحوله إلى حكومتي البلدين.

وأكد "آل الشيخ" أن الجسر سيمثل شرياناً جديداً يربط بين البلدين، وسيسهم في تنمية حركة التجارة في كافة المجالات، وسيمتد تأثيره إلى الاقتصاديات القوية في دول الخليج مثل الإمارات والكويت وعمان.

يذكر أنه تم طرح فكرة إنشاء "جسر الملك حمد"، في سبتمبر/أيلول 2014، بكلفة تبلغ 5 مليارات دولار، حسب تصريح في حينها لوزير المواصلات البحريني، "كمال بن أحمد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين جسر الملك حمد جسر الملك فهد

تعيين شركة استشارية لمشروع جسر الملك حمد

مجلة اقتصادية: نجاح جسر الملك حمد يعطي الأمل لمشاريع مماثلة معلقة بالمنطقة